دينباسار: اغلق مطار بالي الدولي حتى الخميس بسبب ثوران بركان يقذف سحابات من الرماد، ما ادى الى الغاء اكثر من مئة رحلة الى القبلة السياحية الاولى في اندونيسيا، على ما اعلنت السلطات الاربعاء. واغلق مطار نغورا راي في دينباسار مساء الثلاثاء بسبب سحابات كثيفة من الرماد المنبعث من بركان جبل رينجاني، ما هدد السلامة الجوية.
وجبل رينجاني بركان ناشط يزيد ارتفاعه على 3700 متر في جزيرة لومبوك القريبة من بالي.

وقال مسؤول في المطار يولفيادي لوكالة فرانس برس ان "المطار سيبقى مغلقا حتى الساعة 8:45 (00:45 تغ) غدا (الخميس)"، موضحا ان "الرياح تدفع الرماد البركاني في اتجاه بالي، بحيث ستغطي السماء من حول المطار، ما يجعل الظروف غير ملائمة للملاحة الجوية". واضاف انه تم الغاء 106 رحلات الاربعاء، من بينها 59 رحلة دولية، مؤكدا ان الوضع "تحت السيطرة".

وسبق ان ادت سحابات من الرماد المنبعث من بركان اخر في المنطقة الى اغلاق مطار بالي في تموز/يوليو في وسط الموسم السياحي، وبقي الاف السياح عالقين هناك. وتجتذب بالي ملايين السياح، الذين يرتادون شواطئ هذه الجزيرة الوحيدة، التي تسكنها غالبية كبرى من الهندوس في البلد المسلم الاكبر عدديا في العالم. وجبل رينجاني واحد من البراكين الـ129 الناشطة في الارخبيل الواقع على "حزام النار في المحيط الهادئ".

الجدير بالذكر أن بركان جبل رينجاني ثار يوم الأحد الماضي، لكن السلطات أبقت على مستوى التحذير من البركان عند درجة واحدة فوق المعدل الطبيعي، وطالبت السكان بالابتعاد مسافة 3 كيلومترات عن الجبل.