مع بدء&الرئيس المصري اليوم الخميس زيارته&إلى بريطانيا، اعتبر زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين أن زيارة السيسي "تهديد للأمن القومي البريطاني أكثر من أن تكون حماية له"، مطالبًا كاميرون بتعليق صادرات الأسلحة إلى مصر حتى احترام الحقوق الديموقراطية والمدنية فيها.


إيلاف - متابعة: يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس زيارة مثيرة للجدل لمدة ثلاثة أيام لبريطانيا، حيث سيجري محادثات حول التعاون العسكري مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون. وسيكون حادث الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء السبت في صلب المحادثات بين كاميرون والسيسي خلال لقائهما بعد ظهر الخميس.

مكافحة الإرهاب
بدأت الزيارة مع إعلان بريطانيا بعد ظهر الأربعاء عن تعليق الرحلات الجوية بين شرم الشيخ وبريطانيا. وقالت الحكومة البريطانية انها تملك معلومات تدفع الى الاعتقاد بأن قنبلة تسببت بتحطم طائرة الإيرباص ايه321 الذي اسفر عن سقوط 224 قتيلًا. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية إسقاط الطائرة. وسيكون هذا الحادث في صلب المحادثات بين كاميرون والسيسي، خلال لقائهما بعد ظهر الخميس في مقر رئاسة الحكومة البريطانية.

واكدت رئاسة الحكومة البريطانية على "ضرورة" اجراء محادثات مع الرئيس المصري، نظرا الى المناخ السائد حاليًا في شمال افريقيا والشرق الاوسط. وستتمحور المحادثات خصوصًا حول مكافحة الإرهاب في مصر والوضع في ليبيا.

تعليق التسليح
من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية كريسبن بلانت إن "استقرار مصر يتعلق بالمصلحة العليا للمملكة المتحدة". اما زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربين فاعتبر أن زيارة الرئيس المصري "تهدد الامن القومي البريطاني اكثر من أن تحميه"، مضيفًا انه "بدلا من ان نستقبل الرئيس المصري بحفاوة، يتوجب على رئيس الحكومة تعليق صادرات الاسلحة الى مصر، حتى احترام الحقوق الديموقراطية والمدنية".

وكان السيسي، الذي وصل مساء الاربعاء الى لندن، دافع في مقابلتين مع وسائل إعلام بريطانية، عن التدابير الأمنية المتخذة في مصر، عشية لقائه رئيس الوزراء البريطاني.
واكد السيسي لتلفزيون البي بي سي أن "هناك خارطة طريق حقيقية للديموقراطية في مصر". واضاف أن "الناس يطالبون بالتغيير منذ اربع سنوات، وهدفنا الاخير هو تلبية مطالبهم، والعمل باتجاه ديموقراطية افضل في المستقبل".

تظاهرات منددة
من جهة أخرى، شارك نحو مئتي شخص مساء الأربعاء أمام مقر رئاسة الحكومة في تظاهرة أولى، دعا إليها خصوصًا "تحالف أوقفوا الحرب" (ستوب ذي وور كواليشن) وجمعية مسلمي بريطانيا.

وقال كريس نينيهام من "تحالف أوقفوا الحرب": "نحن هنا للاحتجاج على مجيء الديكتاتور السيسي الرجل الذي سحق الديموقراطية المصرية". ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "السيسي غير مرحّب به"، و"لا اتفاقات مع مصر". ويتوقع أن تنظم تظاهرات أخرى اليوم الخميس.