قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أهمية ضمان أمن مطار شرم الشيخ بسبب "الشكوك" حول اعتداء محتمل قد يكون تسبب بسقوط الطائرة الروسية السبت، بحسب ما أعلنت لندن.


إيلاف - متابعة: تحطمت السبت&طائرة إيرباص 321، تابعة لشركة متروجيت الروسية، في صحراء سيناء، بعد 23 دقيقة على إقلاعها من شرم الشيخ، ما أدى إلى مقتل كل ركابها الـ224 ومعظمهم من السياح.

وبعد ساعات أعلن الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية أنه "أسقط" الطائرة، لكن بدون تحديد كيفية ذلك. ويجري تحقيق حاليًا، لكن الخبراء يؤكدون أن فرضية وجود قنبلة على متن الطائرة واردة بدون استبعاد أيضًا فرضية الحادث.

ودحض السيسي في هذه المقابلة الفرضيات المتعلقة بالطائرة الروسية، التي تحطمت السبت في سيناء المصرية، والتي تحدثت عن إسقاطها بصاروخ أو بقنبلة، واصفًا هذه الفرضيات بـ"التكهنات التي لا أساس لها". كما انتقد أيضًا العمليات الغربية في مجال التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، مؤكدًا أن "ورقة التطرف والفوضى تتوسع، ولا تتراجع. ويجب أن نعيد تقويم أولوياتنا".
&
وعشية زيارة الرئيس المصري إلى لندن، اتفق السيسي وكاميرون "على أنه من المهم عدم استباق نتائج التحقيق، لكنهما أكدا أنه بسبب الشكوك المحيطة بأسباب الحادث، من الضروري ضمان أمن مطار شرم الشيخ بأقصى شكل ممكن كإجراء احتياطي". ويصل آلاف السيّاح، ويغادرون يوميًا من مطار شرم الشيخ، المنتجع المطل على البحر الأحمر.

إعمار ليبيا
على صعيد آخر، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحلف الأطلسي إلى التحرك من أجل إعادة إعمار ليبيا، التي تعيش في الفوضى منذ الإطاحة بنظام معمّر القذافي، من خلال انتفاضة دعمها الحلف الأطلسي نفسه. جاء كلام السيسي في مقابلة مع صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية، بمناسبة زيارته إلى لندن، حيث سيبحث مسائل التعاون في مجال الأمن مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وقال السيسي إن "ليبيا تشكل خطرًا يتهددنا جميعًا. إذا لم تكن هناك حكومة فإن ذلك يخلق فراغًا ينشط من خلاله المتطرفون". أضاف أن "المهمة لم تنتهِ كليًا بعد (...) يجب أن ندعم جميع الجهود من أجل مساعدة الشعب الليبي والاقتصاد الليبي".

وأوضح أنه "يجب أن نوقف تدفق الأموال والأسلحة والمقاتلين الأجانب إلى المتطرفين. يتوجب على جميع أعضاء الحلف الأطلسي، بمن فيهم بريطانيا، الذين ساهموا في الإطاحة بالقذافي، أن يقدموا دعمهم".

&

&