لاهاي: اكدت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة ان غاز الخردل استخدم في سوريا في اب/اغسطس مضيفة ان سلاحا كيميائيا اخر هو غاز الكلور استخدم "على الارجح" في اذار/مارس في ادلب شمال غرب البلاد.

وقالت المنظمة في بيان ان "الفريق تمكن من ان يؤكد باكبر قدر من الثقة ان شخصين على الاقل تعرضا لغاز الخردل ومن المرجح جدا ان تكون اثار هذا السلاح الكيميائي قد تسببت بوفاة طفل".

وكانت مصادر عدة في المنظمة اكدت مساء الخميس لفرانس برس ان هناك تقريرا يؤكد استخدام غاز الخردل في 21 اب/اغسطس في مدينة مارع في محافظة حلب بشمال سوريا.

وفي وقت سابق الجمعة، اتهم ناشطون سوريون تنظيم الدولة الاسلامية باستخدام اسلحة كيميائية.

الى ذلك، افادت المنظمة انه في محافظة ادلب (شمال غرب)، خلص فريق اخر من الخبراء الى ان "حوادث وقعت في اذار/مارس 2015 شهدت على الارجح استخدام عنصر واحد او عناصر كيميائية عدة كاسلحة بينها غاز الكلور".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اتهمت النظام السوري باستخدام براميل تم ملؤها بالكلور ضد مدنيين في منطقة ادلب التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، وذلك في ستة هجمات وقعت بين 16 و31 اذار/مارس.

وفي ايلول/سبتمبر 2014، اعلن محققو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان الكلور استخدام كسلاح كيميائي في شكل "منهجي ومتكرر" في ثلاث قرى بمحافظتي حماة (وسط) وادلب.

وتتهم واشنطن ولندن وباريس الجيش السوري باستخدام غاز الكلور، في حين تعتبر موسكو ان لا ادلة تثبت ذلك.

وقرر مجلس الامن الدولي باجماع اعضائه في السابع من اب/اغسطس تشكيل مجموعة خبراء لتحديد هوية "الافراد والكيانات والمجموعات والحكومات" المسؤولة عن تلك الهجمات.

سلاح كيميائي يعود استخدامه للحرب العالمية الاولى

أكدت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان غاز الخردل استخدم في اب/اغسطس 2015 خلال القتال في سوريا، الا ان استخدام هذا السلاح المروع للمرة الاولى يعود الى الحرب العالمية الاولى.

واطلقت على هذا الغاز بداية تسمية "ايبريت" نسبة الى مدينة ايبر في شمال غرب بلجيكا القريبة من المكان حيث استخدم للمرة الاولى في تموز/يوليو 1917 من قبل الالمان.

وقبل عامين، في نيسان/ابريل 1915 وقرب مدينة ايبر نفسها، رش الجيش الالماني على الخطوط الفرنسية سحابة من غاز الكلورين، وكانت تلك المرة الاولى التي تستخدم فيها اسلحة كيميائية على نطاق واسع.

وبعد ذلك، اطلق الالمان على غاز الخردل اسم "لوست" تيمنا باسمي كيميائيين المانيين قاما بتطويره، وهو غاز مخيف يبطل فعالية اقنعة الغاز لانه يستهدف الجسم مباشرة. ثم طور كيميائيون فرنسيون الغاز لتصبح فعاليته اسرع ثلاثين مرة، وكان اكتشافا اساسيا لكسب معركة المارن الثانية في العام 1918، بحسب موقع حول مئوية الحرب التي دارت بين العامين 1914 و1918.

ورغم ان عدد ضحايا غاز الخردل خلال الحرب العالمية الاولى لم يكن كبيرا نسبيا، بقي محفورا في الذاكرة الجماعية بسبب اضراره المروعة والرعب الذي بثه.

هذا السائل الدهني الاصفر برائحة الثوم او الخردل، ليس بحاجة الى الاستنشاق وينتشر في كل مكان، وقد يبقى تأثيره فعالا لاسابيع عدة، بحسب ما يوضح استاذ الكيمياء في الموقع حول مئوية الحرب العاليمة الاولى جان كلود بيرنييه.

وعن طريق اللمس، يؤدي الغاز الى بروز نتوءات في الجلد فيما تتورم العيون وتلتهب الجفون فيؤدي الى فقدان البصر مؤقتا. وبعد ذلك، يؤدي الى نزيف داخلي وخارجي والى تدمير الرئتين، ويبدأ المصابون بمفارقة الحياة خلال اربعة او خمسة اسابيع نتيجة تورم رئوي.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن غاز الخردل استخدم مرارا بعد الحرب العالمية الاولى، عبر رميه من الطائرات وبالقذائف.

واستخدم هذا الغاز في روسيا في العام 1919، وفي المغرب من قبل الفرنسيين بين العامين 1923 و1926، وفي ليبيا من قبل الايطاليين في العام 1930، وفي الصين في شينجيانغ من قبل اليابانيين في العام 1934، ايضا من قبل الايطاليين في اثيوبيا بين العامين 1935 و1940.

واستخدم اليابانيون اسلحة كيميائية مرة اخرى في الصين بين العامين 1937 و1942 من ضمنها غاز الخردل.

وخلال الحرب الايرانية العراقية بين العامين 1980 و1988 استخدم نظام صدام حسين غاز الخردل والسارين ضد جنود ومدنيين ايرانيين. كما استهدفت الاقلية الكردية العراقية عندما القى الطيران العراقي في اذار/مارس 1988 على مدينة حلبجة (كردستان العراق) مواد كيميائية ما اسفر عن مقتل خمسة الاف شخص.

وتم تحريم استخدام الاسلحة الكيميائية في العام 1925 من دون ان يحرم انتاجها، بموجب بروتوكول جنيف. وكان يجب انتظار اتفاقية باريس، التي وقعت في العام 1993 ودخلت حيز التنفيذ في 29 نيسان/ابريل العام 1997، لحظر تطوير وانتاج وتخزين واستعمال الاسلحة الكيميائية.