توقعت مصادر سياسية أن يدعو الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى انعقاد مجلس الدفاع الوطني خلال الساعات المقبلة لبحث تطورات الوضع في البلاد بعد إعلان روسيا وعدة دول تعليق رحلاتها الى مصر بعد حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

وقالت المصادر، إن هناك قرارات هامة سوف تصدر قد يكون من بينها اعلان حالة الطوارئ في البلاد ، كما تتجه النية لإقالة القيادات الأمنية المسؤولة عن تأمين مطار شرم الشيخ، إذا ما ثبت حدوث تقصير في ذلك.

ويأتي مثل هذا التطور مع تصريح لعضو في لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية يوم الأحد قال فيه إن المحققين "متأكدون بنسبة 90 في المئة" من أن صوت الضوضاء الذي سُمع في تسجيلات مسجل صوت غرفة القيادة في الثانية الأخيرة من الرحلة كان انفجار قنبلة.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية عن مصدر مصري رسمي كبير قوله إن مصر تواجه حرباً إعلامية واستخباراتية منظمة، وطالب وسائل الإعلام الشريفة بعدم الانسياق خلف الشائعات المغرضة، نافياً ما نشرته بعض المواقع الإخبارية عن كشف الصندوق الأسود عن سقوط الطائرة الروسية بواسطة انفجار عبوة داخلها، أو العثور على جسم غريب على بعد كيلو مترات من موقع سقوطها.

لا أدلة&

وقال المصدر: "إن كل ما ينشر لا يستند إلى أدلة حقيقية، وأن فريق التحقيقات الذي يضم خبراء من مصر وروسيا وألمانيا وفرنسا وإيرلندا، مازال يواصل عمله في تفريغ الصندوق الأسود، الذي يحتوى التسجيل الصوتي للحوار الذي دار في غرفة القيادة".

وأضاف: "حتى الآن لم يتوصل فريق المحققين للسبب الرئيسي لسقوط الطائرة، وليس صحيحاً ما نشره أحد المواقع بالعثور على دليل في الصندوق الأسود بسقوط الطائرة بعبوة ناسفة، كما أنه ليس صحيحاً عثور فرق البحث على جسم غريب من موقع سقوط الطائرة في سيناء، وكل ما ينشر ليست له أدلة ملموسة أو حقيقية".

وسقطت الطائرة وهي من طراز ايرباص ايه. 321 بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي قبل ثمانية أيام وقتل جميع ركابها وأفراد الطاقم وعددهم 224 شخصًا.

وأعلنت جماعة ولاية سيناء الإسلامية المتشددة المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والتي تقاتل قوات الأمن في محافظة شمال سيناء مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.

انفجار&

وقال عضو لجنة التحقيق وهو مصري طالبًا عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع "المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود يشير إلى أنه انفجار ناتج عن وجود مواد متفجرة"، وأضاف: "متأكدون بنسبة 90 في المئة أن الانفجار ناتج عن مواد متفجرة."

وتشير تصريحات عضو لجنة التحقيق إلى درجة من التأكد بشأن سبب سقوط الطائرة أعلى مما أعلنته اللجنة إلى الآن على الملأ.

وكان المصري أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في الحادث قال في مؤتمر صحفي يوم السبت إن الطائرة انشطرت في الجو على ما يبدو بينما كانت لا تزال بقيادة الطيار الآلي، وإن صوت ضوضاء سمع في تسجيلات الطائرة في الثانية الأخيرة من رحلتها.

وأضاف أن الوقت لا يزال مبكرًا مع ذلك للوصول إلى استنتاجات حول السبب في سقوط الطائرة.