بنغازي: تخوض مجموعات مسلحة من مدينة درنة في شرق ليبيا، ينتمي بعضها الى تنظيمات اسلامية، معارك مع تنظيم داعش المتطرف في محاولة لطرده من المنطقة التي يتواجد فيها جنوب المدينة الساحلية.
&
واندلعت هذه المعارك صباح الاحد بعد يومين على اعلان وزارة الدفاع الاميركية انها استهدفت للمرة الاولى فرع تنظيم داعش في ليبيا وقتلت في غارة جوية زعيمه، وهو ما لم تؤكده السلطات الليبية حتى الان.
&
وقالت وسائل اعلام ليبية بينها قناة "النبأ" ان "مجلس شورى مجاهدي درنة"، الذي يضم خليطا من المجموعات المسلحة، اطلق اليوم حملة جديدة ضد تنظيم داعش.
&
وتدور المعارك بين الطرفين في منطقة الفتائح الواقعة على بعد حوالى 20 كلم جنوب المدينة.&
&
من جهته، اعلن تنظيم الدولة الاسلامية على موقع تويتر انه خاض الاحد معارك مع "المرتدين" قرب درنة، ونفذ هجوما بسيارة مفخخة يقودها انتحاري ضد "مرتدي الجيش وصحوات الردة" جنوب المدينة.
&
وسبق اندلاع المعارك اعلان وزارة الدفاع الاميركية ان احدى طائراتها قتلت الجمعة في اول غارة من نوعها في ليبيا زعيم الفرع الليبي لتنظيم الدولة الاسلامية ابو نبيل العراقي المعروف ايضا بوسام نجم عبد زيد الزبيدي.
&
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك ان "مقتل ابو نبيل سيضعف قدرات تنظيم داعش على تحقيق اهدافه في ليبيا بما في ذلك تجنيد عناصر جدد، واقامة قواعد في ليبيا، والتخطيط لشن هجمات خارجية على الولايات المتحدة".
&
لكن السلطات الليبية المعترف بها دوليا في شرق البلاد لم تؤكد حتى الان مقتله ولم توضح ما اذا كان جرى تنسيق الغارة معها قبل وقوعها.
&
وشهدت درنة الواقعة على بعد حوالى 1250 كلم شرق طرابلس اشتباكات استمرت اسابيع بين مسلحي "مجلس شورى مجاهدي درنة" وعناصر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في اب (اغسطس) الماضي.
&
وتمكن هؤلاء المسلحون من طرد عناصر التنظيم الجهادي المتطرف من غالبية مناطق المدينة التي تخضع منذ اكثر من عام لسيطرة جماعات مسلحة بينها "انصار الشريعة" القريبة من تنظيم القاعدة.
&
ويتواجد تنظيم داعش في ضواحي درنة وقد توعد في بيان في مطلع تموز (يوليو) بالعودة الى المدينة والانتقام "ذبحا" من هذه الجماعات.
&
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل اكثر من عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة تحالف "فجر ليبيا".
&
وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.
&