تشير مصادر الى ان الرئيس الفرنسي استقبل عشية القاء كلمته امام اعضاء البرلمان سياسيين ورؤساء احزاب واستعار منهم افكارا عديدة وردت لاحقا في كلمته.

إعداد ميسون أبو الحب: عندما القى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كلمته امام اعضاء مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية وقف له الجميع تقريبا وصفقوا له بقوة.

وتشير صحيفة لو فيغارو الفرنسية الى أن احداث الجمعة الدامية خلقت تماسكا ووحدة وطنية بين السياسيين الفرنسيين بشكل عام غير انها لاحظت ان المقترحات التي وردت في كلمة الرئيس هولاند مأخوذة من مختلف الاحزاب الاخرى، ولذلك، وحسب الصحيفة، جاء خطابه قويا.

حرس وطني

اقترح هولاند في كلمته مثلا "تشكيل حرس وطني" اعتمادا على قوات الاحتياط وهو مقترح سبق ان ورد على لسان فرانسوا بيرو رئيس الحركة الديمقراطية (MoDem) وجون ميشيل بايليه رئيس الحزب اليساري الراديكالي (PRG) وجون كريستوف لاغارد رئيس اتحاد الديمقراطيين والمستقلين (UDI).

وقال لاغارد متحدثا من امام قصر الاليزيه "ليس لدينا الوسائل الكافية لمراقبة وتأمين مجمل التراب الوطني، ومحطات النقل العام والاماكن والمباني العامة، وقد اقترحنا عليه (الرئيس) تشكيل قوات حرس وطني لتقديم الدعم لقوات حفظ النظام وهو أمر حدث سابقا في تاريخ فرنسا كما حدث في دول اخرى ايضا".

سحب الجنسية

أيدت الجبهة الوطنية التي تتزعمها مارين لوبان فكرة تشكيل قوات حرس وطني تتكون من 50 الفا من قوات الاحتياط.

غير ان مارين لوبان كانت سعيدة بشكل خاص بإعلان هولاند عن النية في سحب الجنسية عن المدانين بجرائم تمس سلامة وأمن فرنسا إذ قال في كلمته في البرلمان"يجب ان نتمكن من اسقاط الجنسية الفرنسية عن اي شخص يدان لاعتدائه على قيم الجمهورية حتى لو كان ولد فرنسيا، وما دام يملك جنسية اخرى".

وكان عدد من احزاب اليمين ويمين الوسط قد طرحوا هذا المقترح ومنهم &كرستيان جاكوب زعيم كتلة الجمهوريين في الجمعية الوطنية الذي أصر عليها عند استقباله في قصر الاليزيه.

السجل "ايس"

اما بالنسبة لمن يرد اسمه في سجل "ايس" الذي يتضمن اسماء مشتبه بكونهم يمثلون خطرا على امن فرنسا، فقد عبر العديد من المسؤولين السياسيين عن تأييدهم فرض رقابة اكبر على هؤلاء الاشخاص.&

وكان نيكولا ساركوزي قد اقترح تزويد هؤلاء الافراد بسوار الكتروني وفرض الاقامة الجبرية عليهم.

افضل مع روسيا

أما على الصعيد الدبلوماسي فأعلن فرانسوا هولاند أنه سيلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال "الهدف ان نوحد قوانا، ففرنسا تخاطب الجميع" وهو ما يشير الى انعطافة حقيقية في سياسته الخارجية.

غير ان ساركوزي كان قد طرح هذا الاقتراح خلال لقائه رئيس الجمهورية يوم الاحد.

وكانت مارين لوبان قد طالبت هي الاخرى بتغيير التحالفات خلال لقائها مع الرئيس قبل ان تعبر عن سعادتها يوم الاثنين "لتطور علاقات فرنسا الدبلوماسية بروسيا".

&