انتقدت اسرائيل تعليقات صدرت عن وزيرة خارجية السويد أجرت فيها مقارنة بين هجمات باريس والصراع الفلسطيني الاسرائيلي.&

أدلت الوزيرة مارغو وولستروم بالتعليقات بعد ساعات من وقوع هجمات الجمعة الدامية في باريس، وقالت لقناة ايس في تي السويدية، إن عقودًا من الصراع الاسرائيلي الفلسطيني ادت الى خلق التطرف في الشرق الاوسط.

وظهرت المشكلة يوم الاثنين عندما ادانت اسرائيل هذه التعليقات، واستدعت سفير سويد لديها وطالبته بتوضيحات، حسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وصف البيان تصريحات وزيرة الخارجية بأنها "وقحة بشكل مروع"، حسب قول متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وجاء في البيان "كل من يبذل محاولات سخيفة للربط بين هجمات متزمتين اسلاميين والمشاكل الحالية القائمة بين اسرائيل والفلسطينيين إنما يخدع &نفسه ويضلل شعبه والرأي العام الدولي".

وكانت الوزيرة قد ادلت بهذا التعليق عندما سألها صحافي سويدي عما اذا كان على السويد ودول أخرى ان تشعر بالقلق لتصاعد التطرف، إذ قالت "نعم، من الواضح ان لدينا اسبابًا تدفعنا الى الشعور بالقلق… من ملاحظة ان هناك العديد من الاشخاص اصبحوا متزمتين".

واضافت "ومرة اخرى نعود الى اوضاع مثل اوضاع الشرق الاوسط، خاصة تلك المتعلقة بالفلسطينيين، الذين يعتقدون أن لا مستقبل امامهم وان عليهم القبول بوضع ميئوس منه او اللجوء الى العنف".

يذكر ان هذه ليست المرة الاولى التي تربط فيها وولستروم بين الصراع الاسرائيلي الفلسطيني وتصاعد الحركات المتزمتة في الشرق الاوسط.

ففي العام الماضي، اثارت غضب اسرائيل بعد اعترافها بدولة فلسطين، إذ قالت "نود ان نساهم في خلق امل اكبر وايمان بالمستقبل لدى الشباب الفلسطينيين والاسرائيليين الذين قد يواجهون خطر الالتجاء الى التزمت لكونهم لا يرون أي بديل للوضع الحالي".

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية إن وولستروم "ابدت بشكل متواصل تحيزًا ضد اسرائيل وعبرت عن عدائية خالصة من خلال محاولة الربط بأي طريقة كانت بين الهجمات الارهابية والوضع المعقد القائم بين اسرائيل والفلسطينيين"، حسب صحيفة ذا لوكال.