&تشهد مصر بدء المرحلة الثانية من الإنتخابات البرلمانية في ظل حضور أمني وازن ومنافسة حادة بين المرشحين، نتيجة سيطرة أعضاء وقيادات الحزب الوطني، فيما يخوض حزب النور السلفي المرحلة الثانية على وقع فضيحة جنسية منسوبة لأحد أعضائه.

&
صبري عبد الحفيظ: تجرى المرحلة الثانية من الإنتخابات البرلمانية المصرية، غدًا الأحد وبعد غد الإثنين، 22 و 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، ويشارك نحو 360 ألف عنصر من قوات الجيش والشرطة في تأمين عملية الإقتراع، التي تجرى في 13 محافظة، فيما يخوض حزب النور السلفي الإنتخابات في ظل فضيحة جنسية جديدة لأحد أعضائه في محافظة الإسماعيلية.
&
وفي أول إنتخابات برلمانية بعد اسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين في 3 تموز (يوليو) 2013، بدأ المصريون في الخارج التصويت للمرحلة الثانية من الإنتخابات، ومن المقرر أن يشرع المصريون في الداخل في الإقتراع غداً الأحد وبعد غد الإثنين.
&
منافسة حادة
&
وتبدأ عملية الإقتراع في 13 محافظة، هى: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
&
&ويبلغ عدد الناخبين 28 مليونًا و 204 آلاف ناخب، سوف يدلون بأصواتهم داخل 102 لجنة عامة و13858 لجنة فرعية و 5622 مركزًا إنتخابيًا داخل 13 محافظة على مستوى الجمهورية.
&
ويتنافس 2872 مرشّحًا على مقاعد الفردي في 13 محافظة، وعلى 222 مقعدًا فى 102 دائرة انتخابية، وفي ما يخص القوائم الحزبية، يتنافس 195 مرشّحًا على 60 مقعدًا فى دائرتي القاهرة وشرق الدلتا، وفي الدائرة الأكبر "القاهرة"، تتنافس 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، وهي: "فى حب مصر"، و"النور"، و"التحالف الجمهوري" و"ائتلاف الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال"، وتضم دائرة شرق الدلتا 15 مقعداً يتنافس عليها مرشحو قائمة "فى حب مصر".
&
ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة في المرحلة الثانية يومي الاثنين 30 نوفمبر والثلاثاء 1 ديسمبر المقبل للمصريين في الخارج، ويجرى التصويت في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 1 و2 ديسمبر المقبل، وتعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية لجولة الإعادة للمرحلة الثانية يوم الجمعة 4 ديسمبر المقبل.
&
وتشهد المرحلة الثانية منافسة حادة بين المرشحين، لا سيما في ظل سيطرة أعضاء وقيادات الحزب الوطني المنحل، الذي حكم البلاد لنحو 30 عاماً تحت قيادة الرئيس الأسبق حسني مبارك. ويتنافس معهم أعضاء حزب النور السلفي الذي تعرض لخسارة فادحة في المرحلة الأولى من الإنتخابات، التي شهدت إقبالاً ضعيفاً.
&
موقف صعب&
&
ويخوض الحزب المرحلة الثانية من الإنتخابات، في ظل انتشار فضيحة جنسية جديدة لأحد أعضائه، وهو حسام عامر مرشح محافظة الإسماعيلية، الذي نفي ما نسب إليه من مقاطع فيديو جنسية على مواقع التواصل الإجتماعي.
&
وتوعدت حملة "لا للأحزاب الدينية" بتقديم بلاغ للجنة العليا للانتخابات ضد المرشح الذي وصفته بـ "عنتيل حزب النور" بعد انتشار فيديو مشاهد اباحية له، على مواقع التواصل الاجتماعى. وقالت الحملة فى بيان لها، إنها ستتقدم أيضًا ببعض البلاغات التي تتعلق بعدة مخالفات رصدتها خلال فترة الدعاية الانتخابية، بهدف استبعاد كل من قاموا بعمل مخالفات دعائية.
&
وقال عضو المجلس الرئاسي للحزب، صلاح عبد المعبود، إن الإنتخابات الحالية يسيطر عليها المال السياسي، مشيراً إلى أن القوائم الحزبية تنفق بسخاء، وأضاف لـ"إيلاف" أن بعض الأحزاب أنفقت أكثر من عشرين مليون جنيه، لافتاً إلى أن المنافسة مع المال السياسي صعبة جداً. وقال إن حزب النور ينافس في الانتخابات في ظل حملة إعلامية وسياسية شرسة تهدف إلى تشويهه، وإلصاق التهم به، ووضعه مع جماعة الإخوان في سلة واحدة، واتهامه باستغلال الدين في السياسة. وطالب كل من لديه دليل على أية اتهامات التوجه بها إلى النائب العام، وليس ممارسة التشهير في الإعلام ضد الحزب.&
&
وأشار إلى أن الحزب سوف يتقدم ببلاغات للنائب العام ضد كل من أساء إليه بالباطل.
&
حضور أمني
&
ويشارك نحو 360 الف عنصر من قوات الجيش والشرطة في تأمين عملية الإقتراع، وقال المتحدث العسكري العميد محمد سمير، إن أكثر من 160 ألف مقاتل من رجال القوات المسلحة في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية يشاركون فى تأمين المرحلة الثانية من الإنتخابات النيابية وتوفير المناخ الآمن". وأوضح أن "عناصر المنطقة المركزية العسكرية وعناصر الدعم من أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة يشاركون فى تأمين 12 مليونً 294 ألفًا و547 ناخبًا في محافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية، حيث يصل عدد اللجان إلى 43 لجنة عامة و 1888 مركزًا إنتخابىًا و 5801 لجنة فرعية فى المحافظات الثلاث"، مشيراً إلى أن "وحدات وتشكيلات الجيش الثاني الميداني تشارك فى تأمين المرحلة الثانية من الإنتخابات النيابية في محافظات الدهقلية والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية ومحافظة شمال سيناء داخل 38 لجنة عامة و 2420 مركزًا إنتخابيًا و5197 لجنة فرعية، حيث يقدر عدد الناخبين بـ 10 ملايين و 260 ألفًا و865 ناخبًا".
&
ولفت سمير إلى أن "عناصر الجيش الثالث الميداني استعدت لتأمين الإنتخابات داخل 4 لجان عامة و 83 مركزًا إنتخابيًا و 235 لجنة فرعية في محافظتي السويس وجنوب سيناء لتأمين 491 ألفًا و 246 ناخبًا ، والمشاركة فى تأمين الأهداف والمنشآت الحيوية فى نطاق المسؤولية"، منوهاً بأن "قوات المنطقة الشمالية العسكرية، بالتعاون مع القوات البحرية، تشارك في تأمين العملية الإنتخابية في محافظتي الغربية وكفر الشيخ، ودفع الدوريات الأمنية لتأمين 5 ملايين و 157 ألفًا و 567 ناخبًا داخل 17 لجنة عامة و 1231 مركزًا إنتخابيًا و 2625 لجنة فرعية فى نطاق مسؤوليتها".
&
مشاركة جوية
&
كما تشارك القوات الجوية بتنفيذ طلعات الإستطلاع والمراقبة الجوية لمتابعة سير العملية الإنتخابية ونقل صورة حية إلى مركز العمليات الرئيسي للقوات المسلحة والمراكز الفرعية في المحافظات وبالجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، من خلال طائرات المراقبة الأمنية وسيارات البث المباشر للأحداث، فضلاً عن قيام المركز الإعلامى العسكري بالمتابعة الدقيقة لعملية التأمين بمختلف المحافظات، ودفع العديد من أطقم العمل النفسي والمعنوي فى نطاق القاهرة الكبرى والمحافظات للمشاركة فى توعية المواطنين وتوثيق الإستحقاق الدستورى الثالث لخريطة المستقبل.
&
وذكر المتحدث العسكري أن عناصر الإنتشار والتدخل السريع وعناصر الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية تشارك في عمليات التأمين "للتصدي لأي أعمال عدائية تؤثر على العملية الإنتخابية".&
&