طلال جاسر: أكد الرئيس التركي السابق عبدالله غول الدور الكبير للتعليم والعدالة الاجتماعية في حل الأزمات والصراعات التي تشهدها المنطقة.

وقال غول خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم الاثنين في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت ان السبيل لخروج المنطقة من الأوضاع الراهنة يكمن في تعليم وتثقيف المجتمعات وتنميتها في شتى المجالات العلمية والصناعية والاقتصادية لافتا إلى الدور الكبير لقادة الدول في التحول نحو التنمية.

وأضاف ان العولمة والعوامل الإقتصادية والتغيرات السياسية التي يشهدها العالم اليوم أدت إلى ظهور تحديات جديدة وتغيرات في مجال التعليم والأبحاث العلمية ما يستدعي العمل على خلق فرص تعليمية جديدة لمواجهتها.

وأوضح أن النقلة النوعية التي احدثتها العولمة تساهم بشكل كبير في دفع الطلبة نحو مجال البحث العلمي داعيا إياهم إلى بذل المزيد من الجد والاجتهاد في طلب العلم لما فيه من رفعة البلاد والتطور الذي تنشده المجتمعات خصوصا "منطقة الخليج التي تتمتع بالرفاهية والاستقرار".

وحث غول الطلبة على الابداع واستغلال الفرص والحرص على اكتساب المهارات لافتا إلى أن العملية التعليمية تحتاج إلى التفاعل وأن تكنولوجيا المعلومات "جعلت العالم أكثر شفافية".

وأشار أيضا إلى دور التنمية والتطور الصناعي والمجتمعي في حلحلة جميع المشكلات الداخلية والخارجية التي تواجهها دول المنطقة مؤكدا أن خلق ادارة حكومية شفافة تساهم في انتاج جيل جديد يتمتع بصفات المجتمعات المتقدمة فضلا عن تجنيب المنطقة أي أزمات أمنية.

وتطرق غول في كلمته إلى الأوضاع الأمنية الملتهبة التي تشهدها بعض دول المنطقة داعيا المجتمع الدولي إلى التصدي لها والخروج من حالة الصمود والجمود التي تقابل هذه الأزمات.

وشدد على أهمية ان ينخرط المجتمع الدولي في التعاون الجماعي والحقيقي والعمل من أجل الرخاء والسلام مؤكدا ان "الإرهاب والفقر من أكثر الصعوبات التي تواجه المجتمع الدولي".

وفي شأن آخر اشار غول إلى زيارة الكويت عددا من المرات تم خلالها توقيع العديد من الإتفاقيات المشتركة في مجال الإقتصاد والتعليم وغيرهما من مجالات التعاون بين البلدين.

ووصف المستثمرين الكويتيين ب "الناجحين والناشطين" وانهم يديرون شركات وأنشطة ناجحة داعيا الكويتيين لتعزيز الاستثمار في بلاده.

وأعرب عن سعادته بوجود عدد كبير من السائحين الكويتيين في بلاده لافتا إلى أن وجود 10 رحلات جوية بين البلدين دليل على حجم العلاقات والإهتمام المتبادل.
وأوضح ان لتركيا سوق ضخم حيث يحتل اقتصادها المرتبة ال16 عالميا واصفا اياه ب "الاقتصاد المتنوع".

وأكد غول أن آلية الإستثمار في تركيا جيدة وأن البدء في مشروع تجاري أمر سهل جدا لافتا إلى عدم التفرقة بين المستثمرين الأتراك والأجانب.

من جهته اشاد رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت فهد العثمان بمدى اهتمام الرئيس التركي السابق بالعلم وشغفه بالتعليم والعمل وتطوير الموارد البشرية وخاصة في مجال الهندسة الصناعية.
واوضح العثمان ان في فترة رئاسة غول شهدت البلاد تطورا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتستمر الزيارة الرسمية لغول الذي تولى رئاسة تركيا في الفترة من 2007 الى 2014 إلى يوم غد الثلاثاء.