أسقط الطيران التركي طائرة عسكرية روسية كانت تحلق في المجال الجوي التركي بالقرب من الحدود مع سوريا،. وسرعان ما أبلغت تركيا حلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه والأمم المتحدة بالحادثة. إلا أن موسكو ورغم اعترافها بإسقاط طائرة تابعة لها نفت أن تكون حلقت خارج الأجواء السورية.


إيلاف - متابعة: تبين أن الطائرة العسكرية التي اسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية كانت روسية كما قالت الرئاسة التركية، من جهتها أكدت موسكو أن تركيا أسقطت مقاتلة سوخوي-24 تابعة للجيش الروسي على الحدود السورية.

وكانت شبكتا "إن تي في" و"سي إن إن-ترك" الإخباريتان ذكرتا في وقت سابق أن الطيران التركي أسقط الثلاثاء طائرة عسكرية مجهولة الهوية، حلقت في المجال الجوي التركي، بالقرب من الحدود مع سوريا.

بثت الشبكتان لقطات لسقوط طائرة عسكرية مشتعلة في الجبال القريبة من الحدود التركية قبالة محافظة هاتاي (جنوب). وردًا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال مسؤول تركي "نحاول معرفة جنسية الطائرة".

وقررت تركيا ابلاغ حلف شمال الاطلسي، الذي تنتمي اليه، والامم المتحدة، بقيام طيرانها بإسقاط طائرة عسكرية لم تعرف هويتها، بعد انتهاك مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا، كما قال مكتب رئيس الوزراء.

واضاف في بيان أن "وزارة الخارجية ستتخذ المبادرات اللازمة لدى حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة على مستوى الدول المعنية بتعليمات من رئيس الوزراء احمد داود اوغلو".

تأكيد روسي

هذا واعلنت مصادر في الرئاسة التركية ان تركيا اسقطت الثلاثاء طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي بالقرب من الحدود مع سوريا. وقالت هذه المصادر إن "طائرة روسية من طراز سوخوي 24 اسقطت طبقًا لقواعد الاشتباك، بعدما حلقت في المجال الجوي التركي على الرغم من التحذيرات".

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران التركي اسقط مقاتلة من طراز سوخوي 24 تابعة للجيش الروسي، لكنها نفت ان تكون خرجت من المجال الجوي السوري، بينما تؤكد انقرة انها انتهكت المجال الجوي التركي.

وهي اول طائرة روسية يتم اسقاطها منذ بدء شن موسكو ضربات في سوريا في 30 ايلول/سبتمبر بطلب من حليفها نظام دمشق.

وقالت الوزارة في بيان إن "طائرة سوخوي 24 تابعة لسلاح الجو الروسي في سوريا تحطمت اليوم في الاراضي السورية بسبب اطلاق نار من الارض". واضافت أن الطائرة "كانت موجودة في المجال الجوي السوري حصرًا".

واوضحت وزارة الدفاع الروسية ان مصير طياري الطائرة الاثنين لم يعرف بعد "لكن المعلومات الاولية تفيد انهما نجحا في القفز" من الطائرة. وقالت وسائل اعلام تركية إن مسلحي المعارضة السورية اسروا احد الطيارين.

وتابعت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة كانت على ارتفاع ستة آلاف متر عندما ضربت، مشيرة الى أن "ملابسات سقوط الطائرة تدرس حاليًا". وكانت تركيا اعلنت انها قررت ابلاغ حلف شمال الاطلسي الذي تنتمي اليه والامم المتحدة باسقاط الطائرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان إن "وزارة الخارجية ستتخذ المبادرات اللازمة لدى حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة على مستوى الدول المعنية بتعليمات من رئيس الوزراء احمد داود اوغلو".

&

&