غزة: اعادت السلطات المصرية صباح الخميس فتح معبر رفح الحدودي في الاتجاهين استثنائيا لمدة يومين امام الحالات الانسانية والعالقين في الخارج.

وقال المراسل ان حافلتين عبرتا ونقلتا نحو 100 مسافر من ذوي الحالات الانسانية الذين تنطبق عليهم شروط المرور، غادرتا الجانب الفلسطيني باتجاه الجانب المصري في المعبر حوالى العاشرة صباحا، بينما تنتظر حافلات اخرى للسفر. في هذه الاثناء دخل عشرات من مصر الى القطاع

وقال اياد البزم، المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، لوكالة فرانس برس ان السلطات المصرية "فتحت المعبر اليوم في الاتجاهين لمدة يومين (الخميس والجمعة) لسفر الحالات الانسانية من المرضى الحاصلين على تحويلات (اذونات) طبية من وزارة الصحة والطلبة الدارسين في جامعات بمصر والخارج وحملة الاقامات في الخارج وكذلك لعودة المواطنين العالقين في الخارج الى غزة".

وشدد على "ضرورة بذل كل جهد من اجل اعادة فتح المعبر بشكل كامل لسفر المواطنين ودخول البضائع لتخفيف معاناة المواطنين في القطاع المحاصر".&&

وبينت وزاراة الداخلية ان كشوفاتها تضم الاف المواطنين المسجلين "من اصحاب الحالات الانسانية بحاجة ماسة للسفر سواء للعلاج او اكمال الدراسة او ممن لديهم اقامات في الخارج ويريدون العودة الى اعمالهم".

معبر رفح وهو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على الخارج مغلق باستمرار منذ اكثر من عامين، لكن السلطات المصرية تعيد فتحه استثنائيا في فترات متباعدة. وكانت المرة الاخيرة التي اعيد فيها فتح المعبر في آب/اغسطس الماضي.

اغلق المعبر وهدم الجيش المصري الانفاق تحت الحدود بين غزة ومصر لوقف عمليات التهريب بما فيها تهريب الاسلحة بعد عزل الجيش للرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي على خلفية اتهام حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدعم الاسلاميين في مصر.


&