رفح:&اعادت السلطات المصرية صباح السبت فتح معبر رفح الحدودي الذي يربط بين قطاع غزة ومصر لمدة ثلاثة ايام في الاتجاهين لسفر الحالات الانسانية، كما اعلن مسؤولون فلسطينيون.

وتوجهت اول حافلة تقل خمسين مسافرا من الجانب الفلسطيني الى المصري في المعبر في حوالي العاشرة والنصف صباحا، فيما تجمع مئات الاشخاص وبينهم عشرات المرضى الحاصلين على تصريح من وزارة الصحة في صالة امام المعبر بانتظار السفر
&
وقال ماهر ابو صبحة مدير هيئة المعابر في قطاع غزة للصحفيين ان "حوالي 14 الف مواطن من بين المسجلين في كشوفات الهيئة بحاجة ماسة للسفر" مشيرا الى ان "مئات المرضى والطلبة الدارسين في جامعات بمصر والخارج وذوي الحالات الانسانية ينتظرون السفر".
&
وطالب ابو صبحة ب"اعادة فتح المعبر بشكل دائم في الاتجاهين. يكفي اغلاق للمعبر ويتوجب على الجميع الشعور بمعاناة اهالي قطاع غزة" حيث يعيش مليون و800 الف نسمة.
&
وفي تعقيبه على فتح المعبر قال القيادي البارز في حماس خليل الحية انه "اجراء جيد وسليم ونقدره عاليا وان كان قد جاء متأخرا" مطالبا باعادة فتح المعبر لان "الثلاثة ايام والاسبوع لا تكفي لانهاء معاناة قطاع غزة".
&
وكان مسؤولون فلسطينيون ومصريون اعلنوا الاربعاء ان المعبر وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج سيفتح لثلاثة ايام اعتبارا من السبت للسماح بدخول وخروج المرضى والطلاب.
&
وكان المعبر فتح لثلاثة ايام في نهاية ايار/مايو ولكن في اتجاه قطاع غزة فقط للعالقين في مصر والخارج.
&
وبعد هجوم اسفر عن مقتل ثلاثين جنديا في شبه جزيرة سيناء في تشرين الاول/اكتوبر، اغلقت مصر معبر رفح وفرضت حظرا للتجول في بعض مناطق سيناء واقامت منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة.
&
ومنذ ذلك الحين، كانت القاهرة تفتح المعبر جزئيا بشكل متقطع لبضعة ايام.
&