قال حكيم الزاملي "إن بلاده قد تطلب من روسيا التدخل عسكريًا ردًا على الإختراق التركي للأراضي العراقية".


جواد الصايغ: لوّح سياسي عراقي بإمكانية قيام بلاده بطلب المساعدة من روسيا، بسبب إختراق تركيا للسيادة العراقية.

وقال حكيم الزاملي، رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي "إننا قد نطلب قريبًا من روسيا التدخل عسكريًا في العراق وبشكل مباشر، ردًا على الغزو التركي وانتهاك سيادى بلادنا".
&
تهديد الأتراك
كما توعد الزاملي، "تركيا بعملية عسكرية في حال عدم مغادرة الجنود الأتراك للأراضي العراقية التي دخلوها"، مؤكدًا أن "تركيا أرسلت جنودها إلى أراضينا من دون إخطار حكومتنا".
&
طلب المساعدة من موسكو
وفي وقت سابق، قال النائب الزاملي "إن العراق قد يطلب من روسيا شن غارات على مواقع تنظيم الدولة (داعش) على أراضيه"، وأضاف الزاملي "نتطلع إلى أن تضطلع روسيا بدور أكبر من الدور الأميركي في العراق".

وأعرب عن إعتقاده بـ"أن مركز التنسيق الاستخباري الذي جرى الاتفاق على إقامته في بغداد، والذي تشارك فيه روسيا، سيتطور ليصبح مركز قيادة مشتركة للعمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة".
&
الخيارات مفتوحة
وحذر مجلس الوزراء العراقي، تركيا، بأن جميع الخيارات مفتوحة أمامه لإرغام قواتها، التي دخلت أراضيه بصورة غير شرعية، ملمّحًا إلى استخدام القوة والعمل الدبلوماسي من خلال اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي في حال عدم انسحابها خلال 48 ساعة.

وطالب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، نظيره التركي، بسحب مئات الجنود الأتراك المنتشرين في شمال العراق، قائلًا إنه تم إرسالهم من دون إبلاغ بغداد أو التنسيق معها.
وأضاف العبيدي في بيان أن "وزير الدفاع التركي أوضح له أن نشر القوات ضروري لحماية المستشارين العسكريين الأتراك، الذين يتولون تدريب القوات العراقية في معسكر قرب الموصل". لكن العبيدي قال إن حجم القوة الداخلة إلى العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر.