قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء إن الجيش الروسي وجّه للمرة الأولى ضربات عسكرية نحو سوريا من غواصة متمركزة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.


إيلاف - متابعة: نقلت وكالات الانباء الروسية عن شويغو قوله للرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين "استخدمنا صواريخ كروز من الغواصة روستوف أون دون في البحر الأبيض المتوسط". اضاف شويغو ان هذه الغواصة من الجيل الاخير اطلقت الثلاثاء صواريخ عدة عابرة من منظومة كاليبر، ودمرت "مستودعا كبيرا للذخيرة وورشة لصنع المتفجرات ومواقع نفطية".

من جهتها، تحدثت وزارة الدفاع عن "تدمير مركزين لقيادة للتنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي في محافظة الرقة". وقال شويغو ان "صواريخ كروز اثبتت مرة اخرى فعاليتها في المسافات الطويلة"، مؤكدًا انه "لقد تم تدمير جميع الاهداف نتيجة للإطلاق الناجح الذي قام به الطيران والاسطول البحري".

واكد وزير الدفاع الروسي ان موسكو حذرت اسرائيل والولايات المتحدة - تشنان ضربات في سوريا - من ان الجيش الروسي سيطلق الصواريخ من غواصة. واكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) بيتر كوك هذه المعلومات مشيرا الى ان الولايات المتحدة "تقدر (...) هذا الاجراء الاضافي الاحترازي".

من جهة اخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية ان 1920 قنبلة اطلقت في الايام الاربعة الماضية على اهداف في سوريا دمرت سبعين مراكزا للقيادة و21 معسكر تدريب. وقصف الجيش الروسي لدعم تقدم الجيش السوري محافظات حلب وادلب ومناطق جبلية في اللاذقية (شمال غرب) وكذلك منطقة تدمر احد معاقل تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال شويغو ان الطائرات العسكرية الروسية قامت بـ 600 طلعة قتالية، ودمرت "300 هدف" خلال الايام الثلاثة الماضية. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان صواريخ كروز، التي تطلق من الغواصة، يمكن تجهيزها برؤوس نووية، لكنه اعرب عن الامل في "عدم الحاجة اليها في مكافحة الارهاب".
&