سلمت هافانا السلطات الأميركية أميركيًا فارًّا حاول الإفلات من قضاء بلاده باللجوء إلى الجزيرة، وذلك للمرة الأولى منذ الانفراج التاريخي في العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا.


هافانا: مثل شون ويغمان، الاربعاء، امام محكمة فدرالية في ميامي في الولايات المتحدة بعد توقيفه في 31 تشرين الاول/اكتوبر في كوبا، التي فرّ اليها بمركب. وقالت هيئة مارشال التابعة لوزارة العدل الاميركية، والمكلفة البحث عن الفارين في بيان، إن ويغمان هو "اول فار اميركي تعيده الحكومة الكوبية الى الولايات المتحدة منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل عام". وكلف فريق من الهيئة التوجه الى كوبا الثلاثاء لإعادته الى بلده.

وويغمان المتهم بحيازة اسلحة بطريقة غير شرعية كان قد اطلق سراحه، لكنه يخضع للمراقبة، بانتظار محاكمته. وقد نزع في 23 تشرين الاول/اكتوبر سوار المراقبة، مما شكل انذارًا للسلطات الاميركية.

يأتي تسليم هذا الاميركي قبيل مرور عام واحد على الاعلان المفاجئ لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا في 17 كانون الاول/ديسمبر بعد قطيعة دامت خمسين عامًا. واستأنف البلدان العلاقات الدبلوماسية رسميًا في 20 تموز/يوليو واعادا فتح سفارتيهما.

&