عبر قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض اليوم الخميس عن قلقهم البالغ بشأن إطلاق إيران لصاروخ بالستي متوسط المدى قادر على حمل سلاح نووي مما يعد انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1929.

الكويت: اكد المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيان الختامي لدورته ال36 الذي تلاه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على أهمية تنفيذ ايران لقرار مجلس الأمن رقم 2231 (يوليو 2015م) بشأن الاتفاق النووي بما في ذلك ما يتعلق بالصواريخ البالستية والأسلحة الأخرى.
&
وأكد المجلس الأعلى على ضرورة الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين ايران ومجموعة دول (5 + 1) في يوليو 2015 بشأن برنامج إيران النووي مشددا على أهمية دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الشأن وضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران لالتزاماتها طبقا للاتفاق.
&
كما اكد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2231) في 2015 بشأن الاتفاق النووي بما في ذلك ما يتعلق بالصواريخ البالستية والأسلحة الأخرى.
&
ويحظر القرار (1929) لعام 2010 على إيران أي نشاط متصل بالصواريخ البالستية بما في ذلك عمليات الإطلاق التي تستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية على ان يظل ساريا حتى تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مطلع 2016 أن طهران التزمت بتعهداتها بشأن برنامجها النووي.
&
ومن المقرر أن يتبع ذلك إلغاء لكل قرارات مجلس الأمن بحق إيران على أن يدخل القرار (2231) حيز التنفيذ بما يتضمنه من قيود على البرنامج البالستي الإيراني وحظر اي تجارب لإطلاق صواريخ بالستية.
&
واكد المجلس الأعلى أهمية جعل منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية كما اكد على حق جميع الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وضرورة معالجة المشاغل البيئية لدول المنطقة وتوقيع إيران على كافة مواثيق السلامة النووية.
&
وأعرب عن رفضه التام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة وطالب بالالتزام التام بالأسس والمبادئ والمرتكزات الأساسية المبنية على مبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها".
&
وعبر عن "رفضه لتصريحات بعض المسؤولين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضد دول المجلس والتدخل في شؤونها الداخلية ومحاولة بث الفرقة وإثارة الفتنة الطائفية بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها" مطالبا إيران بضرورة "الكف الفوري عن هذه الممارسات والالتزام بمبادئ حسن الجوار والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية بما يكفل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".
&
وجدد المجلس الأعلى التأكيد على مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال الجمهورية الإسلامية الإيرانية للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للامارات العربية المتحدة والتي شددت عليها كافة البيانات السابقة.
&
وأكد دعم حق السيادة للامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزء لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة.
واعتبر ان أية قرارات أو ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث باطلة ولاغية ولا تغير شيئا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.
&
ودعا ايران للاستجابة لمساعي الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
&