الرياض: فازت سعودية بمقعد في مجلس بلدي بمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية في الانتخابات التي جرت السبت وكانت اول عملية اقتراع في المملكة يتاح للنساء المشاركة فيها ترشحا وانتخابا، وفق ما اعلنت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية الاحد.

وفازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة،& بحسب نتائج اولية نقلها أسامة البار رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية واوردتها وكالة الانباء الرسمية.

وتنافس 6440 مرشحا في الانتخابات، بينهم اكثر من 900 مرشحة، على ثلثي المقاعد في 284 مجلسا بلديا، في حين يتم تعيين الاعضاء الباقين. ودور هذه المجالس محدود ويرتبط بشكل عام بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية اخرى.

وكانت سالمة بنت حزاب العتيبي تتنافس في دائرتها مع سبعة رجال وامرأتين بحسب رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية.

وقال المسؤول ان "مشاركة المرأة في عضوية المجلس البلدي" من العناصر التي "تجسد حرص واهتمام الدولة بتفعيل دور المجلس البلدي وتمكينه من المشاركة الفاعلة في التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات".

كانت مراكز الاقتراع فتحت صباح أمس (السبت)&أبوابها في جميع مناطق السعودية أمام الناخبين للتصويت في الانتخابات البلدية، في دورتها الثالثة التي شاركت فيها المرأة للمرة الأولى.

وأدلى نحو 1.4 مليون ناخب وناخبة بأصواتهم لنحو 6 آلاف مرشح ومرشحة في عملية تصويت استمرت حتى الساعة الخامسة مساء.

وكشف المهندس عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون البلدية والقروية، أنه كان هناك إقبال من المواطنين على مراكز الاقتراع، مما يؤكد حماس المواطنين وإدراكهم للعملية الانتخابية التي تعد في دورتها هذه تاريخية بحكم مشاركة المرأة كناخبة ومرشحة.

&