بدأ اليوم السبت&1.7 مليون ناخب وناخبة سعودي من بينهم 119 ألف امرأة&التوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء&المجالس البلدية،&حيث تنافس 979 امرأة سعودية مرشحة زملاءها الرجال على مقاعد المجالس البلدية من أصل 7200 مرشح ومرشحة.


الرياض: بدأ اليوم السبت&1.7 مليون ناخب وناخبة سعودي من بينهم 119 ألف امرأة&التوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء&المجالس البلدية،&وسط استعدادات حكومية ورقابة من بعض الجهات المدنية، إذ أعلنت جمعية حقوق الإنسان السعودية أنها ستعمل من خلال 200 مراقب للإشراف على سير عمل الانتخابات.

وتنافس اليوم 979 امرأة سعودية مرشحة زملاءها الرجال على مقاعد المجالس البلدية من أصل 7200 مرشح ومرشحة، وذلك بعد أن تنطلق منذ الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت السعودية عمليات الاقتراع لانتخاب أعضاء المجالس البلدية في دورتها الثالثة.

ووفقا لصحيفة الشرق الأوسط، يعتبر اليوم منعطفًا مهما في السعودية بدخول المرأة ناخبة ومرشحة في الوقت نفسه لتنافس على مقاعد المجالس البلدية، البالغ عددها 3159 مقعدًا تشكل 284 مجلسًا بلديًا، حيث تبلغ نسبة النساء من الناخبين أقل من 10%. وتنطلق الدورة الثالثة من انتخابات أعضاء المجالس البلدية، بحلة جديدة إذ تشهد جملة من التحديثات التطويرية للعملية الانتخابية التي تتيح للناخبين عبر أعضاء المجالس البلدية المنتخبين فرصة المشاركة في صنع القرار من خلال اختيار ذوي الكفاءة والخبرة لإدارة الشؤون المحلية والخدمات البلدية.

من جانبه، أكد المهندس جديع بن نهار القحطاني رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مُرحبًا في الوقت ذاته بالبلاغات حول أي مخالفة يتم رصدها خلال يوم الاقتراع، وسيتم توجيهها مباشرة إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقًا للوائح والأنظمة.

ويصوت كل ناخب في دائرته الانتخابية المسجل فيها بصوت واحد، دون التصويت لمرشحين آخرين، سواءً في دائرته الانتخابية أو في الدوائر الأخرى، حسب صحيفة "الرياض".

وتبلغ نسبة النساء من الناخبين أقل من 10%، والتوقعات متواضعة بانتخاب سيدة، إلا أن ثلث أعضاء المجلس يتم تعيينهم، ما يترك نوعا من الأمل للنساء بتسميتهن. رغم ذلك، ترى نساء سعوديات أن هذه الانتخابات انتصار لهن، أكان في حال الفوز أو الخسارة. وتقول طبيبة الأطفال أمل بدر الدين الصواري "لأكون صريحة أنا لم أترشح لأفوز". تضيف هذه السيدة البالغة من العمر 60 عاما "أعتقد أن مجرد ترشحي هو فوز". وبدأت السعودية خطوة الانتخابات البلدية في عهد العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أقام أول انتخابات بلدية في 2005.

&