الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤدي أدوارًا متعارضة بعض الشيء بالنسبة للولايات المتحدة. غير أن دوره مهم في إنهاء النزاع في سوريا. &


يتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى موسكو الثلاثاء للقاء فلاديمير بوتين، الزعيم الروسي الشخصية التي تؤدي ادوارا متناقضة بعض الشئ. فهو خصم في قضايا عديدة ابتداءا بحرب اوكرانيا وانتهاءا بحرب سوريا ولكنه شريك مهم في محادثات مع دول مثل ايران.
&
أهداف الزيارة
&
أحد اهداف الزيارة هو ان يبلغ بوتن ووزير الخارجية سيرغي لافروف بأن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يرفعوا العقوبات المفروضة على روسيا لحين تطبيقها الكامل للاتفاق الذي تم التوصل اليه في عاصمة روسيا البيضاء في شباط (فبراير) الماضي لانهاء القتال في شرق اوكرانيا.
&
ويدعو الاتفاق الى وقف اطلاق النار والى انسحاب القوات الروسية واستعادة كييف كامل سيطرتها على حدودها الشرقية. وتقول ادارة الرئيس باراك اوباما إن روسيا تنتهك هذا الاتفاق من خلال استمرارها في تسليح الانفصاليين المؤيدين لموسكو وتدريبهم وتجهيزهم.
&
اما الهدف الثاني لزيارة كيري الى موسكو فهو الحصول على دعمها في المضي قدما لتنفيذ خطة تنهي النزاع المستمر في سوريا منذ عام 2011. ويأمل كيري ايضا الحفاظ على زخم المحادثات بشأن سوريا الجمعة في نيويورك مع امل التوصل الى عقد مفاوضات كاملة بين الحكومة والمعارضة في اوائل كانون الثاني (يناير) المقبل. ويريد كيري من روسيا التي تساند الرئيس بشار الاسد ممارسة الضغط عليه لارسال مندوب عنه.
&
خطة انتقالية
&
وقال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاميركية يرافق كيري في رحلته الى باريس، حيث يلتقي في وقت متأخر من الاثنين مع عشرة دبلوماسيين عرب واوربيين من اجل الترويج لمقترح خطة انتقالية تتطلب من الرئيس الاسد التنحي عن السلطة، قال "جزء من هذه العملية هو التوصل الى توحيد المواقف وهو امر غير موجود حاليا، أما كيف سيحدث هذا الانتقال وما هو دور الاسد فيه، فسيناقش وزير الخارجية هذه الامور بشكل معمق مع القادة الروس خلال هذه الزيارة".
&
ويؤكد كيري بشكل معلن على ان روسيا "تلعب دورا بناءا ومهما" في جهود التحضير لانتقال سياسي باعتباره وسيلة لانهاء النزاع في سوريا علما ان كيري يتحدث بشكل منتظم مع نظيره لافروف وقد امضيا فترة طويلة يتمشيان معا في الحدائق الخلفية لمقر السفير الاميركي في باريس. وفي وقت متأخر الاثنين اكد الكرملن ان بوتن وكيري سيلتقيان خلال زيارة كيري الى موسكو.
&
وقال المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الذي رفض الكشف عن هويته "بوتين هو صانع القرارات في روسيا ومن الضروري ان تكون هناك فرصة للتحدث معه بشكل مباشر".
&
احباط في واشنطن
&
وقالت صحيفة واشنطن بوست ان واشنطن تشعر بالاحباط بسبب دعم روسيا للاسد رغم انها واحدة من الدول التي أيدت خطة انتقالية تم التوصل اليها قبل اسابيع في فيينا علما ان الولايات المتحدة وحلفاءها واغلب جماعات المعارضة السورية يصرون كلهم على ضرورة تنحي الاسد كي ينتهي النزاع في البلاد.
&
وما يقلق واشنطن هو ان الضربات التي توجهها روسيا في سوريا تستهدف في اغلب الاحيان مقاتلين معارضين للاسد ممن تساندهم الولايات المتحدة وحلفاؤها بدلا من استهداف معاقل تنظيم داعش. ونقلت واشنطن بوست عن المسؤول في وزارة الخارجية قوله "عدد كبير من الضربات ينفذ في الاتجاه المعاكس".
&
لا تريد تعميق التورط
&
ورغم ان دعم ايران للاسد يبدو ثابتا يعتقد دبلوماسيون اميركيون وغربيون ان روسيا مترددة في المشاركة بشكل اعمق في حملة عسكرية في سوريا. وقال دبلوماسي اوربي "في حواراتنا مع الروس، هناك اعتراف متزايد بأن الاسد لن يكون جزءا من الحل".
&
هذا وتحاول ادارة الرئيس باراك اوباما ان توضح خلال تعاملها مع موسكو بأن على الاخيرة الا تتوقع تخفيف العقوبات المفروضة عليها بسبب دورها في النزاع في اوكرانيا إن قللت من دعمها الاسد.&
&
وقال المسؤول في وزارة الخارجية "اوضحنا بشكل كامل وعلى كل المستويات ابتداء بالرئيس نزولا الى المستويات الاخرى باننا لا نلعب لعبة "دعنا نعقد صفقة" من خلال استبدال اوكرانيا بسوريا" واضاف "هذان موضوعان مختلفان ولكل منهما طريق مختلف".
&
اجتماع الرياض
&
هذا وقد جمع مؤتمر عقد في العاصمة السعودية الرياض الاسبوع الماضي اكثر من 100 مجموعة معارضة ومتمردين سوريين في محاولة للاتفاق على اطار عمل لمفاوضات السلام، ويشمل ذلك طلب رحيل الاسد.
&
وقال كيري إن المؤتمر كان اشارة لتحقيق تقدم، غير ان اخرين عبروا عن عدم رضاهملاعنه إذ قال وزير الخارجية الروسي إن المجموعة المشاركة لم تكن واسعة بما يكفي ولم يكن لها الحق في التحدث باسم المعارضة ككل.
&
في هذه الاثناء قال الاسد إنه لن يتفاوض على الاطلاق مع جماعات معارضة يعتبرها ارهابية.
&
رحلات كيري
&
هذا وتأتي رحلة كيري الى موسكو في اطار مجموعة رحلات اجرى خلال الايام الاخيرة انتقل فيها من ازمة الى ازمة.
&
في باريس شارك كيري في مؤتمر المناخ ثم غادر الى روما فجر الاحد لرعاية مؤتمر عن ليبيا ثم عاد الى باريس ليلا ليجري محادثات بشأن سوريا وسيصل الى موسكو الثلاثاء قبيل الفجر.
&
ومن اهم احداث هذه الايام ان كيري احتفل بعيد ميلاده الجمعة الماضية واصبح عمره الان 72 عاما.
&
ثانيا قطع كيري في رحلاته كوزير خارجية 958 الف ميل ليتجاوز الرقم الذي حققته هيلاري كلنتون ومن المفترض ان يتجاوز العام المقبل الرقم الذي سجلته وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس ليكون بذلك وزير الخارجية الاميركي الأكثر ترحلا عبر تاريخ الولايات المتحدة كله.
&