أعرب إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوث الأمم المتحدة لليمن عن قلقه العميق بشأن التقارير عن وقوع انتهاكات لوقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وجاء ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه المحادثات جارية في سويسرا بين ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحوثيين.

وأُعلنت هدنة تستمر سبعة أيام لدعم فرص نجاح محادثات السلام في مسعى لإنهاء الحرب الأهلية التي اندلعت في اليمن العام الماضي.

وحث المبعوث الأممي في بيان "كل الأطراف على احترام هذا الاتفاق والسماح بتوصيل المساعدات الانسانية دون أي عائق للمناطق الأكثر تضررا في اليمن".

وأكد ولد شيخ أحمد أن المحادثات ستستمر السبت "للبناء على ما تم الاتفاق عليه في الأيام السابقة ومواصلة الجهود لإيجاد حل سياسي عاجل للأزمة في اليمن".

أعلنت قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الجمعة سيطرتها على مدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف الشمالية، وبلدة حرض غربي اليمن.

وقال سكان محليون في مدينة الحزم إن المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح انسحبوا من المدينة بعد معارك متقطعة مع قوات موالية للحكومة.

ويُعتقد أن القوات اليمنية التي سيطرت على بلدة حرض عبرت إليها من خلال الحدود السعودية مع اليمن.

وتدور معارك عنيفة منذ ثلاثة أيام بين الحوثيين المسنودين بقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق من جهة، والقوات الموالية لهادي مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة أخرى، في محافظات مأرب والجوف وحجة.

وقتل نحو 6 آلاف شخص، معظمهم من المدنيين، منذ بدأ تحالف بقيادة السعودية في مارس/ آذار حملة عسكرية ضد الحوثيين وأنصارهم من قوات الأمن الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

&

&