مدريد: قضى مهاجران غرقا خلال محاولة اكثر من 300 &مهاجر افريقي الجمعة الوصول الى مدينة سبتة الاسبانية سباحة او بتسلق السياج الحدودي مع المغرب، على ما اعلنت مصادر رسمية اسبانية ومغربية.
&
وقالت الممثلية المحلية للحكومة الاسبانية في بيان انه في الساعة 03,00 ت غ فجر الجمعة تسلق السياج الذي تعلوه اسلاك شائكة قرب بنزو شمال سبتة. في الوقت نفسه، حاول 200 مهاجر آخر الوصول الى المدينة الاسبانية سباحة من السواحل المغربية، على ما نقلت الوكالة المغربية الرسمية.
&
واعترضت السلطات المغربية 120 مهاجرا، في حين تمكن 180 من الوصول الى الجيب الاسباني. واضافت الوكالة ان "ثلاثة منهم تم انعاشهم من ضباط الشرطة الاسبانية الذين انتشلوهم من البحر".
&
وعثرت السلطات المغربية على جثتي مهاجرين من البحر قرب الحدود، وفق ما ذكر مسؤول مغربي للوكالة. وتم نقل 12 مهاجرا مصابا الى المستشفى من قبل الصليب الاحمر، بحسب السلطات الاسبانية.
&
وافاد الصليب الاحمر الاسباني ان 185 مهاجرا نجحوا في الوصول الى الجيب الاسباني من المغرب. وفي كل عام يخاطر آلاف المهاجرين بحياتهم للوصول الى سبتة ومليلية، صلة الوصل البرية الوحيدة بين اوروبا وافريقيا.
&
وعززت اسبانيا السياج الحدودي للجيبين في العام الماضي لمواجهة تدفق المهاجرين الذين يحاولون اجتياز السياج بشكل غير قانوني. ويحاول بعضهم تسلق السياج، الذي يبلغ ارتفاعه سبعة امتار، ويفصل الجيبين عن المغرب، في حين يحاول آخرون العبور بحرا.
&
ولقي 15 مهاجرا مصرعهم في العام الماضي بعد محاولة العبور الى سبتة سباحة. واتهمت منظمات حقوقية الشرطة الاسبانية باطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على المهاجرين. واكدت الحكومة الاسبانية مذذاك ان حرس الحدود لم يعودوا يستخدمون الرصاص الحي ضد المهاجرين.