واشنطن: يلتقي نائب الرئيس الاميركي جو بايدن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو السبت في ميونيخ في موازاة تهديد الغربيين لروسيا بعقوبات جديدة على خلفية الازمة الاوكرانية.

وقال مسؤول اميركي الاربعاء لم يشأ كشف هويته ان "هذا سيتيح للقادة الثلاثة مناقشة النزاع القائم بين روسيا واوكرانيا والدعم الدولي، وخصوصا بفضل المساعدة المالية، للاصلاحات التي تقوم بها اوكرانيا".لاويأتي هذا الاجتماع الثلاثي قبل اجتماع مقرر الاثنين في البيت الابيض بين المستشارة الالمانية والرئيس باراك اوباما.

من جهته، يصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس الى كييف حيث يلتقي بوروشنكو ورئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك. وتبحث واشنطن امكان تسليح اوكرانيا لمساعدتها في التصدي للانفصاليين الموالين لروسيا. واعلن آش كارتر الذي عينه اوباما في بداية كانون الاول/ديسمبر وزيرا جديدا للدفاع، الاربعاء تأييده لتدبير مماثل وذلك خلال جلسة المصادقة على تعيينه امام مجلس الشيوخ.

وسيغادر بايدن واشنطن الخميس في جولة تستمر ثلاثة ايام في اوروبا وتقوده اولا الى بروكسل، حيث يلتقي رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز ورئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك. وسيتوجه بعدها الى المانيا للمشاركة في مؤتمر الامن السنوي في ميونيخ. واضافة الى ميركل وبوروشنكو، سيجتمع بايدن خصوصا برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.