موسكو: نقلت صحيفة اميركية عن دراسة لوزارة الدفاع (البنتاغون) تعود الى العام 2008 ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعاني من متلازمة اسبرغر، احد انواع التوحد. ونفى الكرملين الدراسة واصفا اياها بالغبية. ونفى المتحدث باسم الكرملين الروسي بغضب مزاعم الدراسة. وقال ديمتري بيسكوف لموقع "غازيتا نيوز" الخميس ان "هذا الغباء لا يستحق التعليق".

ونقلت صحيفة "يو اس ايه توداي" الدراسة التي اجرتها دائرة التقويم، احد مراكز الابحاث في البنتاغون، وتشير الى ان بوتين يعاني من متلازمة اسبرغر، ولذلك فهو يتجه الى "السيطرة القصوى" على محيطه. ويقول خبراء، درسوا حركات وتعابير وجه بوتين عبر اشرطة الفيديو، ان المرض العصبي لدى بوتين بدأ منذ طفولته، ما اسفر عن شعوره الدائم باختلال التوازن وعدم الارتياح خلال التواصل الاجتماعي.

واوردت بريندا كونورز، التي كتبت التقرير وهي الباحثة في كلية الحرب البحرية الاميركية، ان اطباء كبار في امراض الاعصاب صنفوا هذا السلوك على انه متلازمة اسبرغر "التي تؤثر على كافة قراراته". وكتبت كونورز، التي درست اللغة الجسدية لقادة عدة، انه "خلال الازمات، ومن اجل الحفاظ على توازنه وادراكه لاي تطور، يعمل على فرض السيطرة القصوى".

ونشرت "يو اس اي توداي" التقرير الاربعاء، بعد تقديم طلب يعتمد على قانون حرية الحصول على المعلومات. وتدعي الدراسة ان حالة بوتين قد تجعله "ينسحب من اي تفاعل اجتماعي كما حصل اثر حادثة غواصة كورسك النووية" في العام 2000، التي غرقت في بحر بارنتس.

ولا يمكن التأكد من حالة بوتين من دون صورة مقطعية لدماغه، وفق التقرير. ولكن الخبراء اعتبروا ان الحركات الجسدية لبوتين وتعابير وجهه من مؤشرات متلازمة اسبرغر.
ومنذ وصوله الى السلطة منذ حوال عقد من الزمن، بدا بوتين ساخطا على الولايات المتحدة، وقد فاجأ الاميركيين في قراره في العام الماضي بضم شبه جزيرة القرم الى روسيا.

وكان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش قال احدى المرات انه يستطيع رؤية "روح" بوتين عبر النظر في عينيه. الا ان الدراسة تدعي ان نظرة بوتين القاسية تعكس اختلالا عصبيا وعدم القدرة على التعامل مع العلاقات الاجتماعية. ووفق الدراسة فان الرئيس الروسي لا يشعر بالارتياح لعرض افكاره امام جمهور كبير وحالته العصبية تجعله "لا يثق بالتفاعل بين الناس".

ونقلت الدراسة عن اخصائي في البيولوجيا العصبية ستيفن بورغز ان بوتين يعاني من احد انواع التوحد. ولكن حين تواصلت معه صحيفة "يو اس إي توداي"، قال الاستاذ في جامعة كارولاينا الشمالية انه لم ير يوما النسخة النهائية من التقرير وليس قادرا على تشخيص حالة بوتين بشكل نهائي. اما البنتاغون فقال ان الدراسة لم تصل يوما الى مكتب وزير الدفاع او اي مسؤول آخر رفيع المستوى.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون فاليري هندرسون لوكالة فرانس برس ان دائرة التقييم لم ترسل هذه التقارير لوزير الدفاع، وليست هناك اية طلبات من قياديين في وزارة الدفاع الاميركية لمراجعتها. واوضحت ان كل المؤشرات تبين ان "هذه التقارير بقيت ضمن دائرة التقويم". ومولت الدائرة في 2011 ايضا دراسة للكاتبة نفسها لتقويم سلوك بوتين ورئيس حكومته ديميتري ميدفيديف. ووصفت الدراسة ميدفيديف بانه "رجل الفعل" اذ انه يرى الازمات بالابيض والاسود، فيما وصفت بوتين بانه "لاعب شطرنج". وبحسب كونورز فان دراسة الحركات الجسدية للقادة السياسيين "لتوقع تصرفاتهم وقرارتهم تعتبر وسيلة فعالة كسلاح متقدم".