بيروت: سيطر مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية الجمعة على عشرات القرى والبلدات في محيط مدينة عين العرب السورية الحدودية مع تركيا، وطردوا منها تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني "ارتفع الى 101 عدد القرى التي استعادت وحدات حماية الشعب مدعمة بلواء ثوار الرقة والكتائب المقاتلة (المعارضة) في الأرياف الشرقية والغربية والجنوبية الشرقية عين العرب (كوباني) منذ ظهر 26 كانون الثاني/ يناير، تاريخ سيطرة الوحدات والكتائب على مدينة عين العرب".

واوضح ان سيطرة الاكراد باتت تمتد الآن على حزام في محيط المدينة يتراوح بين 15 و25 كيلومترا. وبدأ الهجوم على كوباني في 16 ايلول/سبتمبر، وتمكن تنظيم الدولة الاسلامية من احتلال اكثر من 350 قرية وبلدة في محيط المدينة قبل دخولها في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر والسيطرة على جزء كبير منها.

الا ان تدخل التحالف الدولي بقيادة اميركية عبر شن غارات جوية كثيفة على مواقع التنظيم الجهادي في مناطق عدة من سوريا، وعبور مقاتلين واسلحة الى وحدات حماية الشعب في كوباني، ادى الى انقلاب موازين القوى على الارض.

ويقول المرصد السوري ان تقدم المقاتلين الاكراد يحصل بوتيرة سريعة، لانهم، ما إن يدخلوا قرية او بلدة، يقوم عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بالانسحاب منها. وحصلت معارك في مناطق محددة قتل فيها 13 عنصرا من التنظيم الجهادي.