بروكسل: اعلنت المفوضية الاوروبية الاحد منح 3.9 ملايين يورو للمنظمات الانسانية التي تساعد اللاجئين الهاربين من مدينة كوباني الكردية السورية الى تركيا. وقالت المفوضة الاوروبية المسؤولة عن المساعدة الانسانية كريستالينا جورجيفا في بيان، ان "اكثر من 180 الف سوري ارغموا على النزوح الى تركيا، بعد معارك عنيفة في كوباني، ما ادى الى تفاقم عواقب اكبر ازمة انسانية في عصرنا".

واضافت ان "هذه الاموال التي بدت الحاجة اليها ملحّة، مخصصة للمنظمات الانسانية التي تتولى ميدانيًا ادارة التدفق الكثيف للاجئين". وستستخدم هذه الاموال لتأمين الماء والخيم والادوية ومنشآت صحية ومواد غذائية للاجئين. وقد تأمنت هذه المساعدة من 150 مليون يورو خصصتها المفوضية الاوروبية للمساعدة الانسانية لسوريا في 2014.

وذكرت المفوضية باستمرارها من جهة اخرى في تنسيق التعاطي الدولي مع الازمة من خلال التمويل الذي ناهز ثلاثة مليارات يورو تأمنت من ميزانيتها وميزانية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

واحكم تنظيم الدولة الاسلامية سيطرته الاحد على مدينة كوباني السورية، التي تدافع عنها القوات الكردية. ومنذ بداية الهجوم في 16 ايلول/سبتمبر، هرب 300 الف شخص من المدينة، وتوجه ثلثاهم الى تركيا.
&