واشنطن: أملت الولايات المتحدة في ان يعد الاتحاد الاوروبي سجلا بركاب الطائرات لتحسين امن حدوده، بحسب ما اوضح مسؤولون حكوميون الاربعاء للكونغرس.
&
وقال فرانسيس تايلور مساعد وزير الامن الداخلي الاميركي امام لجنة في مجلس النواب "نأمل في ان يمضي البرلمان الاوروبي نحو تبني سجل اوروبي بركاب الطائرات".
&
واضاف "سيكون ذلك خطوة كبيرة"، موضحا ان عدم وجود سجل اوروبي سيجبر الولايات المتحدة على توقيع اتفاقات تقاسم معلومات مع كل دولة اوروبية على حدة.
&
والتزم البرلمان الاوروبي الاربعاء "القيام بكل ما هو ممكن" لاعداد سجل اوروبي بالركاب، علما بانه يعرقل هذا الامر منذ 2011 لاسباب تتعلق بعدم حماية المعلومات الشخصية التي يتم جمعها.
&
وبعد الاعتداء على اسبوعية شارلي ايبدو في كانون الثاني/يناير في باريس، اعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ان الجانب الفرنسي من السجل المقبل سيتم وضعه في ايلول/سبتمبر 2015.
&
وتريد الولايات المتحدة الحصول من الاوروبيين على قدر اكبر من المعلومات لتعزيز قاعدة معلوماتها والتمكن من كشف هوية الافراد الذين قد يرتكبون هجمات ارهابية.
&
وخلال جلسة الاربعاء، قال مدير المركز الوطني لمكافحة الارهاب نيكولاس راسموسن ان آلية تبادل المعلومات بين اجهزة الاستخبارات الاميركية والدول الاوروبية تسير حاليا في شكل جيد جدا.
&
ولفت الى ان اجهزة الاستخبارات الاميركية كانت تواجه "قبل عامين" بتردد على هذا الصعيد.
&
واضاف "اليوم، وفي اي عاصمة اوروبية، يمكن القيام بهذا التبادل مباشرة حتى لو شمل ذلك مواطنين" اوروبيين.
&
&