: آخر تحديث
النسبة تتجاوز المعدل العام

طفرة في نمو عدد المسلمين في بريطانيا

أظهرت أرقام رسمية أن عدد المسلمين البريطانيين في انكلترا وويلز يرتفع بوتائر أعلى من معدل الولادات العام، مع نسبة أعلى من الأطفال ونسبة أقل من كبار السن. 

 
لندن: يبين تحليل البيانات الرسمية لأحدث إحصاء سكاني في بريطانيا، أن ثلث المسلمين البريطانيين في انكلترا وويلز، هم دون سن الخامسة عشرة، في حين أن المعدل العام لهذه الفئة العمرية يبلغ أقل من الخمس. كما أن نسبة المسلمين المسنين تقل عن نسبة المسنين من عموم السكان البريطانيين، حيث تبلغ نسبة المسلمين الذين تزيد أعمارهم على الخامسة والستين 4 في المئة فقط، بالمقارنة مع 16 في المئة من اجمالي عدد السكان.  
 
وفي عام 2011 ، بلغ عدد المسلمين في انكلترا وويلز 2.71 مليون مسلم بالمقارنة مع 1.55 مليون مسلم في عام 2001. وبلغ عدد المسلمين في اسكتلندا 77 الف مسلم، وفي ايرلندا الشمالية 3800 مسلم.  
 
وبحسب الدراسة التي أجراها مجلس مسلمي بريطانيا لبيانات إحصاء 2011، فإن المسلمين ما زالوا أقلية صغيرة من السكان ـ واحد من بين كل 20 بريطانيًا مسلم ـ على النقيض من التصور الشائع بين البريطانيين الذين يقدر غالبيتهم نسبة المسلمين بفارق يزيد اربع مرات على نسبتهم الحقيقية، كما أظهر استطلاع أجرته مؤخراً مؤسسة ايبسوس موري.
 
صورة شاملة
وكان نصف المسلمين في انكلترا وويلز من مواليد هاتين المنطقتين وينظر نحو ثلاثة أرباعهم (73 في المئة) إلى أنفسهم على أنهم بريطانيون، وتبين بيانات الاحصاء السكاني أن ثلثي المسلمين هم من اصول آسيوية و8 في المئة من البيض.  
 
وهذا هو أول تحليل يهدف إلى تقديم صورة شاملة عن مسلمي بريطانيا في انكلترا وويلز. وقال مجلس مسلمي بريطانيا الذي ينتمي إلى 500 مؤسسة إن التقرير "أول تقرير شامل وتفصيلي ينظر إلى المسلمين من منظور بياني".  
 
ودعا التقرير إلى تحسين الخدمات الاجتماعية المتوفرة لمسلمي بريطانيا ومعالجة قضايا اجتماعية مثل ارتفاع معدلات الطلاق واللامساواة الاجتماعية.  
 
وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني نك كليغ، في معرض التعليق على نتائج التقرير، إن كل شخص بصرف النظر عن أصوله وظروفه، يجب أن يتمتع بفرصة متساوية للنجاح. واضاف كليغ "ان ما لا شك فيه أن مسلمي بريطانيا يستطيعون أن يفخروا بالمساهمة التي يقدمونها إلى بلدنا".  
 
تمييز واجحاف
ولكن ماريا سوبوليفسكا، استاذة العلوم السياسية في جامعة مانشستر، قالت لصحيفة الغارديان إن مسلمي بريطانيا ما زالوا يواجهون التمييز والاجحاف.  واضافت "أن هذا ما نراه في عدد الأشخاص المشردين والذين يعيشون في أحياء محرومة حيث ينشأون ويتعلمون".  
 
ورغم هذه المصاعب، فإن أرقام الإحصاء السكاني تبين أن نسبة المسلمين البريطانيين من ذوي الشهادات الجامعية والشهادات الأعلى، قريبة من نسبتها بين عموم السكان، بـ 24 في المئة مقابل 27 في المئة. وبحسب أرقام الإحصاء، كان عدد الطلاب المسلمين 329694 طالبًا، نسبة الإناث بينهم 43 في المئة.  
 
ولكن 5 في المئة فقط من المسلمين يزاولون ما يُسمى "وظائف مهنية عالية" بالمقارنة مع 7.6 في المئة من عموم السكان.  
 
كما أن نسبة التشغيل بين المسلمين أقل من المتوسط العام. إذ كان 19.8 في المئة من المسلمين البريطانيين يعملون ساعات كاملة وقت إجراء الاحصاء بالمقارنة مع 34.9 في المئة من إجمالي عدد السكان.   
 
يضاف إلى ذلك أن نصف المسلمين البريطانيين يعيشون اليوم في أكثر المناطق حرمانًا في انكلترا، بالمقارنة مع ثلثهم حين أُجري الاحصاء في عام 2011.
 
ورغم النسبة العالية من المسلمات اللواتي يتعلمن في المدارس والمعاهد والجامعات، فإن الدراسة اظهرت أن 18 في المئة من المسلمات البريطانيات ربات بيوت بالمقارنة مع 6 في المئة من النساء البريطانيات عمومًا.  
 


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ويرافقها بالتأكيد
Almouhajer - GMT الخميس 12 فبراير 2015 16:19
طفرة في ازدياد عدد المتطرفين والإرهابيين
2. ............
شمس - GMT الخميس 12 فبراير 2015 16:31
اللهم زد وبارك .
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 12 فبراير 2015 17:22
God bless the Muslims and their kids Mashala a thousand times and Good save the queen and the UK to those who will have a heart attack I say more of this God willing haaaaaaaaaaaaa lol
4. الاخونجي المصري المسمى
صومالية وبفخر - GMT الخميس 12 فبراير 2015 19:54
الذي يطلق على نفسه "صومالية" وانا واثق بانه اخونجي مصري
5. dumb and dumber haaaaaaa
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 12 فبراير 2015 20:27
right right but I am not and don''t care what you keep chasing me with which is dumb yet so amusing basically making me laugh and keeping me entertained something to giggle about so keep it up haaaaaaaaa lol
6. الى ر قم 2
castro - GMT الخميس 12 فبراير 2015 22:37
وما الفائدة من الزيادة ها انتم بالملايين تفنون بعضكم البعض ولا يبارككم الله اطلب ما يرضى عنه الله الذي لم يعد يمهل ودنت ساعتكم والزيادة في بريطانيا التي آوتكم من شرور بلدانكم ومعتقداتكم لن تفيدكم فلقد بدأت تباشير الأشمئزاز والكراهية تأتي ثمارها فروؤسكم العفنة حان قطافها
7. الاخونجي المصري المسمى
صومالية وبفخر - GMT الخميس 12 فبراير 2015 23:28
هههههههه قل ماتشاء اسلوبك مفضوح ؟ الضحك بلا سبب من قلة الادب وهذا اسلوب الاخونجة
8. النكاح والخلف والمسلمين
صبحى فؤاد - GMT الخميس 12 فبراير 2015 23:52
هذا هو حال المسلمين اليوم سواء في بلادهم التي ولدوا فيها او البلاد التي هاجروا او هربوا اليها من ظلم وبطش حكامهم او الفقر والجوع الذى كانوا يعانون منه . المسلمين لم يعد عندهم شيئا مفيدا يقدموه للبشرية او شاغلا او عملا سوى زيادة النسل ظنا منهم ان كثرة الخلف يساعدهم على تحسين أوضاعهم الاقتصادية من ناحية ..من ناحية أخرى يتصورون ان زيادة النسل سوف يمكنهم يوما ما من السيطرة على العالم وفرض الإسلام والشريعة على شعوب الأرض كما يلقنوهم شيوخهم في الجوامع. بكل الأسف زيادة تعداد المسلمين سواء فى بلادهم الاصلية او في بلاد الغرب التى فروا اليها سوف يكون له انعكاسات خطيرة في مجال الامن واستقرار العالم والاقتصاد الدولى في المستقبل القريب. ليت المسلمين يدركون ويفهمون انه لولا شعوب العالم الحر المتقدم الذين يكتفون بخلفه طفل او اثنين لكانوا ماتوا من التخلف والفقر والجوع والعطش وربما لكانوا ذبحوا بعضهم البعض مثلما يفعلون حاليا في دولة الإرهاب الداعشية الإسلامية !!! ترى هل نرى يوما ما في حياتنا المسلمين يقدمون للبشرية إنجازات وإسهامات تفيد البشرية جمعاء بدلا من الذبح والنكاح وزيادة الخلف ؟؟
9. شغالين كويس
ابو أطاطا - GMT الجمعة 13 فبراير 2015 02:08
هذا الي فالحين فيه بس


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شبكة
  2. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  3. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  4. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  5. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  6. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  7. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  8. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  9. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  10. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  11. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  12. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  13. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  14. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  15. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  16. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
في أخبار