اثينا: صرح الوزير اليوناني المكلف شؤون حماية المواطنين يانيس بانوسيس السبت ان الحكومة اليونانية الجديدة تقوم بخطوات عاجلة لتنفيذ وعدها الانتخابي باغلاق مراكز احتجاز المهاجرين المكتظة عقب انتحار احد نزلائها.

وقال الوزير بعد زيارة مركز اميغداليزا القريب من اثينا حيث نظمت جماعات حقوقية احتجاجا "لقد اتيت الى هنا للاعراب عن الاحراج. لقد انتهى امر مراكز الاحتجاز بالنسبة لنا. نحتاج اياما قليلة فقط". واضاف "سننفذ ما قلناه قبل الانتخابات، وسننفذ ما قلناه في البرلمان". وعثر على شاب باكستاني (28 عاما) مشنوقا بمنشفة الجمعة، وقالت الشرطة اليونانية انها تعتبر وفاته نتيجة انتحار.

وكان الشاب الذي لم يكشف عن اسمه اعتقل في كريت في كانون الاول/ديسمبر الماضي لدخوله اليونان بشكل غير قانوني، ونقل الى مركز اميغداليزا الجمعة قبل ساعات من انتحاره. وشارك نحو 50 متظاهرا في احتجاج خلال زيارة الوزير ودعوا الى اغلاق جميع المراكز، وحملوا لافتة كتب عليها "اغلقوا مراكز الاعتقال".

وحمل المحتجزون داخل المعسكر المحاط بسياج، لافتات كتب عليها بالانكليزية "الحرية. نحن نموت هنا". ووعد حزب سيريزا الحاكم باجراء مراجعة كاملة لسياسة الهجرة، ووعدت وزيرة الهجرة تاسيا خريستودولوبولو مؤخرا باغلاق مراكز اللاجئين في جميع انحاء البلاد.

ووجهت انتقادات شديدة اخيرا للظروف السائدة في مركز اميغداليزا الذي يعاني من الاكتظاظ حيث انه مخصص لايواء نحو الف مهاجر، غير انه ياوي ضعف ذلك العدد، وشهد اضرابات عن الطعام أخيرا.
&