هافانا: توصلت الشركة الاميركية للاتصالات (اي دي تي دومستك تيليكوم) وشركة الاتصالات الكوبية العامة (اتيسكا) الى اتفاق لاقامة خطوط اتصال هاتفية مباشرة بين البلدين، بحسب ما اعلنت الشركة الكوبية الجمعة.
&
وقالت الشركة الكوبية في بيان بثته وسائل الاعلام الرسمية "انهت اتيسكا وشركة اي دي تي دومستيك الاميركية مباحثاتهما الهادفة الى توقيع اتفاق خدمات لاقامة اتصالات دولية ما سيتيح اتصالا مباشرا بين الولايات المتحدة وكوبا".
&
والولايات المتحدة وكوبا ليستا مرتبطتين مباشرة هاتفيا وتتم الاتصالات بين البلدين عبر بلدان اخرى ما يجعلها باهظة الثمن. والاتصال الهاتفي من كوبا باتجاه الولايات المتحدة يكلف 2,7 دولار للدقيقة الواحدة.
&
واضافت الشركة الكوبية ان هذا الاتفاق من شانه ان يحسن حجم ونوعية الاتصالات بين البلدين، موضحة انه لا يزال يتعين ان يحصل الاتفاق على موافقة السلطات الاميركية قبل دخوله حيز التنفيذز
&
واشاد رئيس الشركة الاميركية بيل بيريرا بالاتفق "الثوري" باعتباره "خطوة اولى مهمة باتجاه تحرير الاتصالات بين الولايات المتحدة وكوبا".
&
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الكوبي راوول كاسترو بدآ في 17 كانون الاول/ديسمبر تقاربا دبلوماسيا تاريخيا بين البلدين.
&
وفي هذا الاطار اعلنت السلطات الاميركية تسهيل عمليات التصدير باتجاه كوبا في مجال الاتصالات والانترنت سواء على مستوى البنى التحتية او البرمجيات او الخدمات الخاصة بالجمهور العريض.
&