قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن بان كي مون قال له إن الملك سلمان أنجز خلال 10 أيام من عهده أعمالًا يقوم بها الزعماء الجدد عادة خلال مائة يوم.


إيلاف - متابعة: ألقى وزير البترول السعودي علي النعيمي الأربعاء كلمة أمام المشاركين في منتدى جازان الاقتصادي، المنعقد في خيمة ضخمة بنتها "أرامكو السعودية"، قال فيها: "إن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون قال لي قبل أيام عندما قابلته في الرياض: لقد أنجز الملك سلمان خلال 10 أيام أعمالًا يقوم بها الزعماء الجدد عادة خلال مائة يوم".

مصفاة جديدة
وكان النعيمي مشاركًا في جلسات منتدى جازان الاقتصادي، الذي يناقش مستقبل منطقة جازان في ظل مدينة جازان الاقتصادية، التي تعمل "أرامكو السعودية" على تطويرها باستثمارات أولية، يتراوح حجمها بين 70 إلى 75 مليار ريال، والتي ستحتضن مصفاة جديدة تحمل اسم المنطقة، بطاقة تكريرية قدرها 400 ألف برميل.

وأوضح النعيمي أن هذه المصفاة التي تبنيها "أرامكو السعودية" في جازان، إضافة إلى المصافي الأخرى القائمة، "سترفع طاقة المملكة التكريرية إلى فوق 3 ملايين برميل يوميًا، ما سيجعل المملكة من أكبر 5 دول مكررة للنفط، وثاني أكبر مصدر في العالم للمواد البترولية المكررة، بعد الولايات المتحدة".

منشآت متكاملة
وقال النعيمي: "المدينة الاقتصادية في جازان ستقدم كثيرًا من المشاريع الجديدة للمنطقة والمملكة والعالم، إذ تشمل المدينة منشآت متكاملة في مجال البترول والبتروكيميائيات، ومجال التعدين".

أضاف: "على سبيل المثال، تسعى الوزارة إلى إنشاء مشروع متكامل لاستغلال خام الكوارتز، المتوافر في المنطقة، وسيعمل المشروع على إنتاج معدن السيلكون عالي النقاء، الذي يعتبر ضروريًا لكثير من الصناعات، كما نعمل على تكامل هذا المشروع مع مشروع لإنتاج بوليمر السيلكون في مدينة جازان".

مشاريع بتروكيميائية
ومن المشاريع التي تحدث عنها النعيمي، المشروع المتكامل لإنتاج معدن التيتانيوم، من خلال استغلال خام الألمينات المتوافر في المنطقة، حتى تصنيع المنتجات النهائية من التيتانيوم، والسبائك المعدنية المستخدمة في تطبيقات مختلفة، داخل المملكة وخارجها، كتحلية المياه والصناعات البتروكيميائية وإنتاج أجزاء الطائرات وزراعة الأعضاء والمواد الطبية.

وهناك مشروع ثالث ضمن مشروع التيتانيوم، وهو مصنع الصلب المخصوص بطاقة تقدر بنحو 200 ألف طن في السنة، شاملًا وحدات الصهر والسبك والطرق والمعالجة الحرارية، لإنتاج منتجات من الصلب المخصوص تستخدم في قطاع الزيت والغاز والطاقة وتحلية المياه والصناعات البتروكيميائية والسيارات وصناعة الطيران والفضاء، إضافة إلى مشروع الحديد القائم في جازان لتصنيع كتل وقضبان حديد التسليح.

كلمتان
وفي رد مقتضب على الصحافيين، الذين ازدحموا حوله يسألونه عن سوق النفط وأسعارها، قال: "لماذا تريدون أن تزعجوا السوق؟!، السوق هادئة ومستقرة الآن، دعوها وشأنها". وفي رد مقتضب آخر، قال للصحافيين الذين سألوه عن وضع الطلب على النفط: "الطلب ينمو".

هاتان الكلمتان رفعتا أسعار النفط في العقود الآجلة الأربعاء، فزاد خام برنت 34.‏1 دولار إلى 60 دولارًا للبرميل مساءً، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 77 سنتًا إلى 05.‏50 دولارًا.


&