&عمّان: دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الى مراجعة ميثاق الجامعة العربية وإعادة النظر في اتفاقية الدفاع العربي المشترك بما يتماشى مع المستجدات والتحديات التي تواجهها الدول العربية.

ونقلت رئاسة الوزراء الأردنية في بيان عن العربي القول عقب مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور "ان هناك جوانب تجب إعادة دراستها في ميثاق الجامعة، كما تجب إعادة النظر باتفاقية الدفاع العربي المشترك، بما يتماشى مع المستجدات والاوضاع الحالية، لكي نتمكن من مواجهة التحديات ضمن جهد عربي مشترك".

وأكد العربي خلال اللقاء أهمية تكاتف الجهود العربية لمواجهة التهديدات التي تتعرّض لها حالة الامن العربي وتفعيل الخطط والاستراتيجيات التي تحقق هذا الهدف. وفي السياق عينه أكد الجانبان ضرورة وجود إرادة عربية موحدة لمواجهة الاوضاع السياسية التي تشهدها الساحة العربية، وخاصة خطر الارهاب والتطرف والعنف، عبر تفعيل جميع الادوات والاساليب، التي تمكن من المحافظة على الامن القومي العربي.

واشار الجانبان الى ان المواجهة يجب ان تمتد لتشمل معالجة الخطاب الديني عبر نشر الفكر الديني المعتدل، الذي يعظم حق الحياة والعيش المشترك، ويؤكد وجوب ان تنعم الامم بالأمن والاستقرار ومعالجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة لبعض الشعوب العربية.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الاردني أهمية قيام الجامعة العربية بدور مؤثر وفاعل لتنشيط العلاقات العربية وتفعيل دور الدول التي لا تتفاعل مع قضايا الامة بالصورة المطلوبة خاصة وان الامانة الحالية للجامعة حققت نجاحات بهذا الشأن، ولها تجارب متميزة، يمكن البناء عليها لخلق حالة تضامن عربي "نحن بأمسّ الحاجة اليها الان".

ومن المقرر ان يترأس الاردن مجلس الجامعة العربية اعتبارا من التاسع من الشهر الحالي على مستوى وزراء الخارجية وعلى مستوى المندوبين الدائمين.