يعتقد علماء فلك أن مصدر الضوضاء الغامضة في الفضاء صادرة من كوكب شبيه بالأرض، ويتسم بأجواء داعمة لحياة ويحتمل أن يكون عالما صخريا.


رجح علماء فلك أن يكون مصدر الضوضاء الغامضة التي رُصِدَت قادمةً من الفضاء خلال السنوات الماضية هو كوكب شبيه بكوكب الأرض، موضحين أن تلك الإشارات الغريبة ربما تكون قادمة من كوكب صالح للسكن يبعد عن الأرض 22 سنة ضوئية.
&
وقال العلماء إنهم توصلوا لمصدر تلك الإشارات التي كان ينظر إليها في السابق على أنها مجرد انفجارات نجمية، وأن ذلك المصدر هو كوكب يعرف باسم Gliese 581d، يتسم بأجواء داعمة للحياة، ويحتمل أن يكون عالما صخرياً، ضعف حجم كوكب الأرض.
&
ومن الجدير ذكره بهذا الصدد أن أول اكتشاف من قِبل العلماء لتلك الإشارات القادمة من الفضاء الخارجي كان في العام 2010، لكن تم تجاهلها العام الماضي بعدما تصور العلماء أنها مجرد ضوضاء ناتجة عن انفجارات تخص مجموعة من النجوم البعيدة.
&
وأكد الباحثون في دراستهم الجديدة أن بحوث العام الماضي كانت قائمة على "تحاليل غير كافية للبيانات التي كانت متوافرة آنذاك" وأن هناك وجوداً لكوكب Gliese 581d.
&
واعتمدت تلك الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعتي كوين ماري في لندن وهارتفوردشاير، على نموذج أكثر دقة فيما يتعلق بالبيانات المتوافرة بهذا الخصوص الآن.
&
ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن الباحث الرئيسي بالدراسة، دكتور غوليم أنغلادا ايسكودي، قوله: "وجود كوكب GJ 581d الصغير من عدمه هو أمر فارق، لأنه أول كوكب شبيه بكوكب الأرض يتم اكتشافه في منطقة 'Goldilocks' - (وهي المنطقة الصالحة لنشوء حياة حول نجمٍ ما) وهو حالة قياسية بالنسبة لتقنية دوبلر".
&
وتابع ايسكودي: "وهناك دوماً مناقشات بين العلماء بشأن الطرق التي نفسر من خلالها البيانات. ولهذا من الضروري التدقيق بشكل جيد في البيانات ذات الصلة بعالم الكواكب".
&