يكشف وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، الذي فرّ من صنعاء إلى مدينة عدن يوم السبت، في أول تصريح له، تفاصيل كسر الاقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون في صنعاء.


عدن: أكد وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي الذي هرب من صنعاء إلى عدن يوم السبت، أن خروجه تمّ بالتنسيق مع مشائخ واعيان من محافظة مأرب.

وتحدّث الصبيحي إلى صحيفة "عدن الغد" المقربة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، عن تفاصيل عملية الهروب.

ويشهد اليمن نزاعًا بين الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من الخليجيين والغرب، والحوثيين المدعومين من إيران.

وسيطر الحوثيون على قصر الرئاسة في صنعاء في يناير كانون الثاني ووضعوا هادي قيد الإقامة الجبرية في منزله، لكن هادي تمكن من كسر الطوق المفروض عليه، وهرب إلى عدن ليواصل مهامه من هناك.

وقال وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي إنه خرج من منزله ظهر يوم السبت في العاصمة اليمنية صنعاء بالتنسيق مع مشائخ واعيان من محافظة مأرب.

وسلك الصبيحي وفق تصريحاته لـ"عدن الغد" طريق صنعاء مأرب، حيث وصل إلى محافظة مأرب مع عصر يوم السبت، في حين تحرك على الفور عدد من الاطقم الخاصة بحراسته وتوجه أحدها صوب طريق صنعاء الحديدة وتحرك طقم آخر صوب صنعاء ذمار بهدف ايهام الحوثيين بأنه ربما يكون معهم.

وقال الصبيحي إنه استبدل السيارة التي كان على متنها بسيارة أخرى اقلته إلى مديرية "عين" القريبة من بيحان بمحافظة شبوة، حيث كان بانتظاره موكب من عشرات المسلحين من أبناء محافظات جنوبية عدة.

وانطلق الصبيحي لاحقًا ضمن الموكب بمنطقة جبلية وصحراوية تفصل بين البيضاء وشبوة، حيث وصل إلى أطراف مناطق البيضاء قبل ان يمر لاحقًا إلى "يافع" ويتوقف عند بعض مشائخها لساعة.

وأكد الصبيحي انه انطلق لاحقًا من يافع صوب منطقة الملاح بردفان، حيث سلك طرقاً فرعية وصولاً إلى منطقة العند، ومن ثم وصولاً إلى منزله بمنطقة راس العارة.

وأكد الصبيحي أن بعض افراد حراسته احتجزوا من قبل الحوثيين بالقرب من نقيل يسلح فيما تم احتجاز طقم آخر بمنطقة الخوخة بمحافظة الحديدة بعد اشتباك مسلح أسفر عن إصابة احد حراسه.

وكان الصبيحي عضوًا في حكومة خالد البحاح، التي استقالت في 22 كانون الثاني/يناير مع الرئيس هادي تحت ضغط الحوثيين، الذين استولوا بالقوة على صنعاء في 6 شباط/فبراير وحلوا البرلمان واقاموا هيئات قيادية جديدة. ومنذ ذلك الوقت، يعيش البحاح ومعظم وزرائه في الاقامة الجبرية في صنعاء.

من جهته، اعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي السبت مدينة عدن عاصمة لليمن. لكن قرار تغيير العاصمة يعتبر رمزيًا، لان ذلك يتطلب تعديل الدستور الذي ما زال ينص على ان صنعاء هي العاصمة.

&