واشنطن: حض وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس المجتمع الدولي على تحديد اهداف طموحة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة. وقال كيري "امامنا تسعة اشهر للتوحد حول اتفاق يضعنا على الطريق الصحيح"، في اشارة الى مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ المقرر من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى 15 كانون الاول/ديسمبر في باريس.

والدول المدعوة الى محاولة الحد من ارتفاع درجة حرارة الارض عليها ان تحدد قبل 31 اذار/مارس التزامها على صعيد تقليص انبعاثات غازات الدفيئة. والولايات المتحدة المسؤولة عن 12 في المئة من هذه الغازات، عازمة على تقليصها بنسبة تراوح بين 26 و28 في المئة بحلول العام 2025 مقارنة بمستواها العام 2005. واضاف كيري المدافع عن حماية البيئة منذ وقت طويل "اذا فشلنا، فان الاجيال المقبلة لن تغفر لمن يتجاهلون هذه اللحظة".

واعتبر ان "الاجيال المقبلة ستحكم على جهودنا، ليس فقط كسياسة اخفقت، بل كنتيجة تاريخية لاخفاق جماعي واخلاقي". وفي محاولة لاقناع المترددين، شدد كيري على ضرورة تطوير مصادر طاقة بديلة مثل الهواء والشمس، ملاحظا ان "الطاقة النظيفة ليست فقط حلا للتبدل المناخي (...) انها ايضا احدى اهم الفرص الاقتصادية على مر التاريخ".

واذ اكد ان الاستثمارات في قطاع الطاقة ستناهز 17 الف مليار دولار بحلول العام 2035، حذر من ان "اللعب بمستقبل الارض هو امر غير اخلاقي بالكامل ومجازفة ينبغي الا يخوضها احد".
&