أصبحت القائمة العربية المشتركة المؤلفة من الاحزاب العربية الاسرائيلية القوة الثالثة في البرلمان الاسرائيلي، بحسب استطلاعات اولية لنتائج الانتخابات التشريعية الاسرائيلية الثلاثاء.


القدس: بحسب الاستطلاعات التي نشرتها القناتان التلفزيونيتان العاشرة والثانية في إسرائيل، فان القائمة المشتركة حازت 13 مقعدا من اصل 120 في حين قال استطلاع القناة الاولى انها حصلت على 12 مقعدا.

وهذه المرة الاولى تتقدم الاحزاب العربية بقائمة واحدة الى انتخابات البرلمان الاسرائيلي منذ قيام دولة اسرائيل عام 1948.

وعرب اسرائيل هم احفاد 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل في عام 1948 ويشكلون 20% من السكان.

نتانياهو: حققنا انتصارا كبيرا

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الثلاثاء انه حقق "انتصارا كبيرا".

وكتب نتانياهو في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر "رغم كل الصعاب: انتصار كبير لليكود. وانتصار كبير لشعب اسرائيل".

الاتحاد الصهيوني والليكود يتقاربان جدا

نال حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو ومنافسه الرئيسي الاتحاد الصهيوني بزعامة العمالي اسحق هرتزوغ عددا متقاربا جدا من المقاعد في البرلمان الاسرائيلي، بحسب استطلاعات اولية لنتائج الانتخابات التشريعية الاسرائيلية الثلاثاء.

وبحسب الاستطلاعات التي نشرتها القناتان التلفزيونيتان الاولى والعاشرة فان الليكود والاتحاد الصهيوني حصلا على 27 مقعدا لكل منهما من اصل 120 في البرلمان الاسرائيلي.

بينما قال استطلاع ثالث للقناة التلفزيونية الثانية ان الليكود يتقدم بفارق مقعد واحد على الاتحاد الصهيوني واحرز 28 مقعدا في الكنيست.

وسيوكل الرئيس رؤوفين ريفلين الى احد الرجلين مهمة تشكيل ائتلاف حكومي: نتانياهو او منافسه& هرتزوغ الذي سيصبح في حال تكليفه اول رئيس حكومة عمالي منذ نهاية حكم ايهود باراك في 2001 او حتى شخصية اخرى اوفر حظا لتشكيل ائتلاف حكومي.

وفي النظام الاسرائيلي ليس بالضرورة ان يشكل زعيم اللائحة التي تأتي في الصدارة الحكومة بل شخصية من بين النواب ال120 قادرة على تشكيل ائتلاف مع الكتل الاخرى في البرلمان، بما ان اي حزب او تكتل لن يكون قادرا على الحصول على الغالبية المطلقة.

الفلسطينيون لتكثيف حملتهم الدبلوماسية

اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان الفلسطينيين سيقومون بتكثيف حملتهم الدبلوماسية بعد نشر الاستطلاعات الاولية لنتائج الانتخابات التشريعية الاسرائيلية.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس "واضح ان (رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين) نتانياهو سيشكل الحكومة المقبلة، لذلك نقول بوضوح اننا سنسرع سعينا للتوجه الى محكمة الجنايات الدولية وسيستمر ويتصاعد".

واضاف "استمعنا جميعا لتصريحات نتانياهو انه لن يسمح باقامة دولة فلسطينية وسيستمر في الاستيطان"، موضحا ان "على المجتمع الدولي الان ان يساند مسعى فلسطين كدولة تحت احتلال بالتوجه الى محكمة الجنايات الدولية والانضمام الى المواثيق والمؤسسات الدولية الاخرى".

واكد نتانياهو الاثنين قبل ساعات من انتهاء الحملة الانتخابية في مقابلة صحافية انه لن يكون هناك دولة فلسطينية في حال فوزه بالانتخابات.

وبحسب عريقات فان "ما هدد به نتانياهو من قتل خيار الدولتين يدخل في خانة جرائم الحرب".

واكد ان "خيارنا ان نستمر بتوجهنا لمحكمة لاهاي والانضمام لكل المنظمات الدولية لترسيخ الاسس القانونية الدولية لدولة فلسطين المحتلة".

GMT 15:21 2015 الثلائاء 17 مارس

العرب في إسرائيل يصوتون بكثافة آملا بزوال حكم نتنياهو

أعرب رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، عن ثقته بحصول القائمة على 15 مقعدا في الكنيست الاسرائيلي في الانتخابات التي تنظم الثلاثاء.

&

&

&

&

GMT 7:01 2015 الثلائاء 17 مارس

بدء التصويت في اسرائيل في انتخابات تحسم مصير نتانياهو

فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في المدن الكبرى في إسرائيل على أن تغلق في العاشرة ليلاً،

&

&

&

GMT 16:59 2015 الإثنين 16 مارس

نتانياهو مخيّرًا: انتخابي أو مشروع دولة فلسطين!

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الاثنين في مقابلة صحافية

&

&