&
باريس:&صرح رئيس المفوضية الاوروبي جان كلود يونكر الخميس انه سيدعو الدول الاعضاء الى دراسة "وسائل اضافية" لمساعدة تونس واشاد بفرنسا التي "تنقذ شرف اوروبا" في مكافحتها الارهاب.
وردا على سؤال لاذاعة اوروبا-1 حول امكانية تقديم اوروبا مساعدة لتونس ليس اقتصادية فقط بل في مجالي الدفاع والاستخبارات، قال يونكر ان هذا القرار "يعود الى الدول الاعضاء".
&
واضاف انه سيبحث هذه المسألة خلال مجلس رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي الذي يفتتح اليوم الخميس. وقال "سنناقش ذلك وسنرى باي وسائل اضافية يمكننا مساعدة تونس".
واكد يونكر انه يشعر بانه "تونسي جدا" غداة الهجوم على متحف باردو الذي اسفر عن سقوط 21 قتيلا بينهم 20 اجنبيا. واضاف ان الاتحاد الاوروبي يجب ان "يتمثل" اذا جرت تظاهرة في تونس بنفس "روح التضامن" التي سادت بعد اعتداءات باريس في كانون الثاني/يناير.
&
من جهة اخرى، رحب رئيس المفوضية الاوروبية بالدور العسكري لفرنسا في مجال مكافحة الارهاب "بجيش فرنسي هو احد الجيوش الاوروبية الوحيدة التي تعرف كيف تنشر وسائلها بسرعة وتنقذ في معظم الاحيان شرف اوروبا". وتابع "بدون جيش فرنسي (...) ستكون اوروبا بلا دفاع".
واضاف "اؤيد تولي هذا الجهد الدفاعي الذي تبذله فرنسا بشكل جماعي اوسع (...) لانقاذ شرف اوروبا يجب توظيف الاموال".
&
وتابع ان الجهود العسكرية يجب ان تدرس "بشكل افضل" في اطار ميثاق الاستقرار الذي يمنع الدول الاعضاء الذي يمنع الدول الاعضاء في منطقة اليورو من تجاوز نسبة 3 بالمئة في العجز ويضع فرنسا تحت مراقبة مشددة من قبل المفوضية.
&