القاهرة: قررت محكمة مصرية الخميس تأجيل قضية صحفيي الجزيرة الثلاثة المتهمين بدعم المعارضة الاسلامية الى 25 اذار/مارس الجاري.

ووجهت الى الصحفيين الثلاثة، الاسترالي بيتر غريست والكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد، تهمة "نشر اخبار كاذبة" لدعم جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس السابق محمد مرسي الذي اطاحه الجيش في تموز/يوليو 2013.

وفي حزيران/يونيو الماضي صدرت احكام بالسجن تراوح بين 7 و10 سنوات بحق الصحفيين الثلاثة ولكن قبل محكمة النقض الغتها وقررت مطلع 2015 اعادة محاكمتهم.

وخلال جلسة الخميس قرر القاضي تشكيل لجنة خبراء جديدة لبحث اشرطة فيديو اعتبرتها النيابة العامة ادلة تدين الصحفيين، بحسب صحفي من فرانس برس حضر الجلسة.

ومن بين شرائط الفيديو التي استخدمت كأدلة اثبات خلال المحاكمة الاولى، شريط يتضمن مقتطفات من تحقيق اجرته قناة منافسة للجزيرة& حول السياحة في الاقصر ويظهر فيها حصان يأكل العشب.

واستمعت المحكمة كذلك الخميس الى عدد من شهود الاثبات من بينهم كامل محمد احد اعضاء لجنة الخبراء السابقة الذي نفى ما ورد في تقرير تلك اللجنة منسوبا اليه.

وقال "لم اكتب في التقرير ان كانت شرائط الفيديو تصر بالامن القومي للبلاد ام لا".

وكان اطلق سراح محمد فهمي وباهر محمد في اولى جلسات اعادة المحاكمة في 12 شباط/فبراير الماضي بعد ان امضيا اكثر من 400 يوم في السجن. وتم ترحيل غريست الى استراليا في الاول من شباط/فبراير تطبيقا لقانون رئاسي يتيح ترحيل الاجانب اثناء محاكمتهم.

ودانت المنظمات الحقوقية البعد "السياسي" في قضية صحفيي الجزيرة.

وكان نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي يلوم قطر وشبكة الجزيرة القطرية لدعمهما لجماعة الاخوان المسلمين بعد اطاحة مرسي وما تبعها من قمع دام للاسلاميين في مصر.