بروكسل: توصل الاتحاد الاوروبي الخميس الى اتفاق مبدئي على تمديد عقوباته الاقتصادية على روسيا حتى نهاية العام 2015 من خلال "ربطها" ب"التطبيق الكامل" لاتفاقات السلام المبرمة في مينسك.

وقال رئيس مجلس اوروبا دونالد تاسك ان رؤساء الدول والحكومات ال28 الاعضاء في الاتحاد "اتفقوا على ان مدة العقوبات ستربط بكل وضوح بالتطبيق الكامل" لاتفاقات مينسك التي نصت على وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا الانفصالي، "مع الاخذ في الاعتبار ان هذا الامر متوقع بحلول نهاية 2015".
&
واضاف ان "القرارات اللازمة ستتخذ في الاشهر المقبلة"، مشيرا الى ان القادة الاوروبيين اكدوا "استعدادهم لاخذ اجراءات جديدة اذ لزم الامر".
&
وكان الاتحاد الاوروبي تبنى العقوبات ضد روسيا في 31 تموز/يوليو 2014 بعد اسقاط طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق شرق اوكرانيا ثم شددها في 8 ايلول/سبتمبر على خلفية موقف روسيا من النزاع في شرق اوكرانيا الموالي لها.
&
واوضح تاسك ان "نيتنا المشتركة واضحة جدا. يجب ان نبقي على عقوباتنا حتى التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك"، مسميا المستشارة الالمانية انيغلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اللذين كانا وراء التوصل لاتفاقات مينسك 2 في شباط/فبراير.
&