تبحث مقاتلات تابعة للحوثيين عن مخبأ الرئيس اليمني في عدن، بينما استهدف انتحاري أحد جامعين حوثيين في صنعاء، وانفجرت عبوة ناسفة في جامع آخر، ما خلف عشرات القتلى والجرحى.


صنعاء: حلقت طائرة تابعة للحوثي الجمعة، فوق عدن جنوب اليمن، بعد يوم على قصف الطيران اليمني الذي يسيطر عليها الحوثيون القصر الجمهوري بالمعاشيق، حيث يستقر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وقالت تقارير إحبارية إن طائرة حربية تابعة لجماعة الحوثي حلقت على ارتفاع منخفض فوق عدن، في محاولة للبحث عن المكان الذي يتحصن فيه هادي، بعد نقله من القصر الجمهوري.

داعش يتبنى تفجيرات صنعاء

أسفرت تبنى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)&في بيان موقع باسم "المكتب الاعلامي لولاية صنعاء" الهجمات التي ادت الى مقتل اكثر من 142 شخصا الجمعة في ثلاثة مساجد في اليمن.

وجاء في البيان "انطلق خمسة من فرسان الشهادة ملتحفين احزمتهم الناسفة في عملية مباركة يسر الله لها اسباب التنفيذ لينغمس اربعة منهم وسط اوكار الرافضة الحوثة في ولاية صنعاء ويفجروا مقرات شركهم في بدر وحشوش".

واضاف البيان "كما انطلق خامس الى وكر اخر لهم في صعدة حاصدين رؤوس ائمة الشرك ومقطعين اوصال قرابة ثمانين حوثيا".

وتوعد اخيرا البيان قائلا "ليعلم الحوثة المشركون ان جنود الدولة الاسلامية لن يقر لهم قرار ولن يهنأ لهم بال حتى يستأصلوا شأفتهم ويقطعوا ذراع المشروع الصفوي في اليمن".

استهدفت ثلاثة تفجيرات مسجدين في صنعاء يرتادهما عادة الحوثيون الذي تسلموا السلطة في صنعاء بالقوة مطلع السنة. كما استهدف تفجير مسجدا في صعدة في شمال البلاد معقل الحوثيين.

وهي المرة الاولى التي يتبنى فيها تنظيم الدولة الاسلامية هجمات في اليمن، لان تنظيم القاعدة هو الذي كان يتبنى حتى الان هجمات في هذا البلد ضد الحوثيين وقوى الامن اليمنية.&

مقتل قيادات "حوثية"

قالت مصادر خاصة لموقع "مأرب برس" اليمني الاخباري، إن مسجد الحشوش شهد انفجاريين متتاليين يرجح أن يكونا ناتجين عن عبوات ناسفة الأول خارجه والثاني داخل المسجد.

فيما تحدث مصادر عن إصابة خطيب المسجد والقيادي في جماعة الحوثي طه المتوكل.

وفي منطقة الصافية قال شهود عيان إن انتحاريا فجر نفسه في جامع بدر التابع أيضا للحوثيين وتضاربت الأنباء حول مصير خطيبه العلامة المرتضى بن زيد المحطوري.

وهذه الهجمات هي الاكثر دموية منذ التفجير الذي استهدف اكاديمية الشرطة في العاصمة واسفر عن مقتل 37 شخصا واصابة 66 آخرين في كانون الثاني/يناير ولم تكن العاصمة وقتها قد سقطت بالكامل في يد الحوثيين.

إنقلاب فاشل

وقال هادي الخميس إن اللجان الشعبية أفشلت محاولة انقلاب في عدن نفذها مدعومون من أركان النظام السابق، فيما أصدرت اللجة الأمنية العليا برئاسته أوامر لوحدات الجيش بتلقي التعليمات منه ووزير الدفاع فقط، وعدم التعامل مع رئاسة الأركان التابعة للحوثيين.
وذكر بيان هادي أن اللجان نجحت في إفشال الانقلاب العسكري الذي كانت تعتزم قوى الشر والظلام القيام به عن طريق الاستيلاء عن مطار عدن، وبعض المواقع الأخرى، وكذا خلق حالة ومن الرعب والهلع في صفوف المواطنين والأهالي.
أضاف هادي: "محاولة الانقلابيين المدعومين من أركان النظام السابق الذي كان أحد المتسببين في إبادة وقتل وتشريد وتهجير الألاف من أبناء المحافظات الجنوبية باءت بالفشل".

نجاة عبد الحافظ السقاف من الاغتيال

صرح مسؤول يمني اليوم الجمعة ان العميد عبد الحافظ السقاف الذي حاولت قواته السيطرة على بعض المناطق في عدن مقر السلطة حاليا، نجا من محاولة اغتيال ادت الى مقتل اربعة من رجاله.

ويشهد اليمن ازمة خطيرة تزداد تعقيدا مع تزايد المجموعات العسكرية الدينية.

وجرت معارك عنيفة الخميس بين قوات الامن الخاصة التي يقودها العميد عبد الحافظ السقاف من جهة ومقاتلين موالين للرئيس عبدربه منصور هادي. وانتهت المواجهات باندحار قوات السقاف.

وبعد هذه المعارك وهجوم على القصر الرئاسي في عدن تحدث هادي عن "فشل محاولة انقلاب"، ودعا القوات المسلحة الى "رفض كل اوامر صنعاء".

اما السقاف المرتبط بالحوثيين فقد فر من عدن ليتوجه الى صنعاء شمالا لكن موكبه سقط ليلا في كمين على الطريق بين مدينتي لحج وتعز كما قال المسؤول العسكري بدون ان يضيف اي تفاصيل.

وتابع "لقد نجا من محاولة اغتيال لكن حارسه الشخصي قتل بالرصاص بينما لقي ثلاثة حراس آخرون مصرعهم عند انقلاب سيارتهم".

ولم يوضح مكان وجود العميد المتمرد حاليا.

بان كي مون يدين الهجمات الارهابية

دان الامين العام للامم المتحدة "بشدة الهجمات الارهابية" التي استهدفت مساجد في اليمن وخلفت 142 قتيلا، وفق ما اعلن الجمعة مساعد المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق.

ودعا بان جميع اطراف هذه الازمة الى "ان يوقفوا فورا اي عمل عدائي ويتحلوا باكبر قدر من ضبط النفس".

كذلك، دعاهم الى "احترام التزامهم بحل خلافاتهم في شكل سلمي" في اطار الوساطة التي يقوم بها الموفد الاممي جمال بنعمر.

البيت الأبيض يندد
هذا وندد البيت الابيض بشدة الجمعة بالهجمات التي استهدفت مساجد في اليمن واوقعت 142 قتيلا على الاقل، لافتا الى انه يدقق في تبني تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف لهذه الهجمات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "ندين بشدة" هذه الاعتداءات، وهي الاولى التي تتبناها "الدولة الاسلامية" في اليمن حيث ينشط خصوصا تنظيم القاعدة. واضاف "نأسف لوحشية الارهابيين الذين ارتكبوا هذه الهجمات ضد مواطنين يمنيين كانوا يصلون في شكل سلمي".

واوضح ايرنست انه لا يستطيع ان يؤكد حتى الان "صحة ما اعلنه هؤلاء المتطرفون لجهة انتمائهم الى الدولة الاسلامية". وتابع "شهدنا هذا النوع من التبني في الماضي من جانب مجموعات متطرفة"، لافتا الى القيام بذلك غالبا "لاسباب دعائية". وقال ايرنست ايضا "لا دليل واضحا حتى الان على صلة عملانية بين هؤلاء المتطرفين في اليمن ومقاتلي الدولة الاسلامية في العراق وسوريا".

ومن ناحيتها، قالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي برناديت ميهان في بيان ان "هذه الاعتداءات على مؤمنين مسلمين خلال صلاة الجمعة تظهر مرة جديدة مدى الانحلال الخلقي لهؤلاء الارهابيين والتهديد الذي يمثلونه على الشعب اليمني وعلى المنطقة وعلى العالم". وحضت في بيان جميع اليمنيين على الوحدة في محاربة الارهاب.

&