الفاتيكان: يزور البابا فرنسيس السبت نابولي حيث سيوجه رسالة شديدة اللهجة الى المافيا المحلية المسماة كامورا في معقلها بحي سكامبيا وفي سجن المدينة.

ومن المتوقع نزول مئات الاف الاشخاص غدا السبت الى شوارع هذه المدينة الكاثوليكية، طوال هذا اليوم الحافل، خلال زيارة البابا الارجنتيني الذي سيقوم بتسع مراحل، على ان يتحدث ست مرات.

وستتخذ السلطات تدابير امنية مشددة، لان البابا سيجتاز في سيارته 25 كلم. وتقول الصحافة المحلية ان 3000 من عناصر قوى الامن، منهم قناصة على السطوح، سينتشرون في انحاء المدينة.

ولا تستبعد السلطات التي لم تتحدث عن تهديد محدد، خطر شن اعتداء "جهادي" بعد مجزرة تونس، او محاولة انتقام تقوم بها المافيا بعد الحرم الذي القاه عليها البابا.

وسيبدأ البابا يومه بصلاة في بومبي، ثم يتوجه بمروحية الى حي سكامبيا الفقير الذي تجتاحه الجريمة المنظمة، حيث سيشكل لقاؤه بالناس ذروة الزيارة.

ومن سكامبيا سينتقل بالسيارة الى بياتسا دل بلبيسيتو الشهيرة في وسط المدينة للاحتفال بقداس، قبل ان يزور سجن بوغيوريالي الذي يضم 2500 شخص في مساحة معدة لاستقبال 1400.

وسيتناول الغداء مع نحو 90 منهم، بينهم عشرة من المتحولين جنسيا والشاذين والمصابين بالايدز، كما ذكرت شبكة تي.في 2000.

وفي الكاتدرائية، سيصلي امام ذخائر القديس جانفييه، احد حماة المدينة.

وستنتهي الزيارة بعد الظهر بلقاء احتفالي مع شبان سيقدمون حفلة موسيقية تتضمن اغاني من تراث نابولي، على شاطىء البحر.

وسيتناول البابا في كلمته مسائل التصدي للمافيا والنزاهة في ادارة الاموال العامة واستضافة المهاجرين وبطالة الشبان وفضائح التلوث.

ومنذ انتخابه، اعلن عداءه لعناصر المافيا الذين غالبا ما يمارسون واجباتهم الدينية ويقدمون مساعدات الى الابرشيات، من خلال دعوة الكاثوليك بالحاح الى وقف التعاون الغامض معهم.

وفي اذار/مارس 2014، وخلال احتفال نظمته جمعية ليبيريا الكاثوليكية المعادية للمافيا، انتقد "السلطة والمال الملوثين بالدماء". واضاف "ما زال الوقت متاحا حتى لا ننتهي في الجحيم".
وفي كالابري في حزيران/يونيو، القى البابا فرنسيس "الحرم" على درانغيتا، اقوى مافيا محلية، فقام بذلك بخطوة غير مسبوقة في ادانة الجريمة المنظمة.

الا ان العلاقات اتسمت بالغموض فترة طويلة، وتجلت عبر رعاية عناصر المافيا للاحتفالات او محاولات التأثير على بعض الاساقفة واختلاس موارد مؤسسات او جمعيات خيرية وشراء عقارات من الفاتيكان في السابق ...

لكن من الضروري ادانة كل هذه الممارسات كما يقول البابا فرنسيس الذي سينتقد ايضا الصفقات التجارية والاساليب الاقتصادية غير المستقيمة التي تتيح لمسؤولي المافيا تحقيق ارباح خيالية.

لكن رئيس اساقفة نابولي المونسنيور كريشينزيو سيبي، دافع في مقابلة مع مجلة بانوراما الاسبوعية عن سمعة سكان نابولي، الذين "يتسمون جميعهم تقريبا بالنزاهة والجدية" وعن كنيستهم "التي خاضت معركة شرسة ضد كامورا".