واشنطن: اعلن الرئيس الافغاني اشرف غني الاثنين للجنود الاميركيين ان بلاده ستبقى ممتنة لهم ووعد بان لا تكون افغانستان "عبئا" على الولايات المتحدة.
&
وقال غني الذي كان يتحدث امام مجموعة من الجنود الاميركيين ومسؤولين كبار في البنتاغون في واشنطن "لن نكون عبئا".
&
واضاف الرئيس الافغاني "لا نطلب الان ما يمكن للولايات المتحدة ان تفعله من اجلنا"، في اشارة الى العبارة الشهيرة للرئيس الاميركي الاسبق جون كينيدي.
&
وقال ايضا "نريد ان نقول ان افغانستان ستتحرك من اجل ذاتها ومن اجل العالم. وهذا يعني اننا سنفرض النظام على اراضينا".
&
واشار مرارا الى التضحيات التي قدمها اكثر من 850 الف جندي اميركي انتشروا في افغانستان منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
&
واوضح الرئيس الافغاني انه وصل الى الولايات المتحدة "لاقدم الشكر باسم الامة واعرب عن امتنانها للاشخاص في هذا المبنى وبشكل اوسع المجتمع الاميركي نظرا لتضحيتهم المتواصلة منذ 11 ايلول/سبتمبر لكي يوفروا لنا الحرية والامل".
&
وتختلف هذه التصريحات عن تلك التي كان يدلي بها سلفه حميد كرزاي الذي غالبا ما كان يبدي استياءه في الجلسات العامة والخاصة مع محادثيه الاميركيين. اما اشرف غني، فلم يوجه اي انتقاد واشار الى حجم المنافع التي حققتها بلاده من الجهود الاميركية.
&
وهي الزيارة الاولى لغني الى الولايات المتحدة بعد قرابة ستة اشهر من توليه منصبه. وستستغرق الزيارة اربعة ايام وسيتوجه الاثنين الى كامب ديفيد.
&