واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه اجرى اتصالا هاتفيا بالمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وينوي الاتصال برئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي اثر تحطم الطائرة الالمانية في جبال الالب الفرنسية بعيد اقلاعها من برشلونة.

وقال اوباما في مستهل مؤتمر صحافي مع نظيره الافغاني اشرف غني الذي يزور واشنطن ان "افكارنا وصلواتنا تتجه الى اصدقائنا في اوروبا، وخصوصا شعبي المانيا واسبانيا بعد حادث التحطم الرهيب" للطائرة الالمانية.

وكرر استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدة بعد الحادث "وخصوصا بعد خسارة عدد كبير من الاطفال بينهم رضع"، مضيفا ان "فرقنا هي على اتصال وثيق ونسعى الى تاكيد عدد الاميركيين الذين كانوا على متن الطائرة" التي كانت متجهة من برشلونة الى دوسلدورف.

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في وقت سابق ان الكارثة اسفرت عن مقتل اسبان والمان وربما اتراك، فيما اكدت شركة "جيرمان وينغز" التي تملك الطائرة ان 67 المانيا كانوا على متنها.

بدوره، قدم الرئيس الافغاني تعازيه الى اسر الضحايا الاسبان والالمان والى حكومتي "البلدين اللذين شاركا في ايساف"، قوة الحلف الاطلسي في افغانستان، و"قدما تضحيات في افغانستان".