قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وادي النعم:&بدأ رئيس القائمة العربية المشتركة في البرلمان الاسرائيلي أيمن عودة الخميس مسيرة على الاقدام تستغرق اربعة ايام لدعم مطالب بدو اسرائيل الاعتراف بنحو اربعين قرية يقيمون فيها وتسليط الضوء على معاناة واحتياجات المجتمع البدوي الفقير.

ترأس ايمن عودة &القائمة العربية المشتركة المؤلفة من الاحزاب العربية الاسرائيلية والتي اصبحت القوة الثالثة في البرلمان الاسرائيلي بعد حصولها على 13 مقعدا من اصل 120 في الانتخابات التشريعية التي جرت في 17 من اذار/مارس الماضي.
&
وكما وعد قبل اعلان النتائج الرسمية، بدأ عودة مسيرة تستمر اربعة ايام يقط خلالها 100 كيلومتر من جنوب صحراء النقب الى القدس انطلاقا من قرية وادي النعم غير المعترف بها من قبل سلطات اسرائيل قرب مدينة بئر السبع.
&
ويرافق عودة عشرات المتضامنين الذين ارتدوا قمصانا بيضاء عليها شعار "نسير للاعتراف" وبعض نواب القائمة.
&
وقال عودة لوكالة فرانس برس "توجد اربعون قرية غير معترف بها هنا في النقب، هذه القرى كانت موجودة قبل قيام دولة اسرائيل، وهي محرومة من الكهرباء والماء".
&
واضاف "افكر بهؤلاء الاطفال الذين يسيرون عشرات الكيلومترات للوصول الى المدرسة الابتدائية. هذه مأساة انسانية".
&
بينما اكد النائب دوف حنين وهو اليهودي الوحيد في القائمة "نتحدث عن عشرات الالاف من مواطني اسرائيل العرب البدو الذين يعيشون في الصحراء في قرى غير معترف بها دون حلول. هذا امر يحتاج لحلول طارئة".
&
وتعهدت القائمة العربية المشتركة في حملتها الانتخابية بالحصول على اعتراف اسرائيلي رسمي باكثر من 40 قرية بدوية في النقب لا يوجد فيها ماء ولا كهرباء وتفتقد للبنى التحتية الرئيسية.
&
وسيزور عودة خلال مسيرته عددا من هذه القرى.
&
يوجد نحو 260 الف بدوي في اسرائيل معظمهم في صحراء النقب في الجنوب، ويقيم اكثر من نصفهم في قرى غير معترف بها في فقر مدقع محرومون من احتياجاتهم الاساسية.
&
وعرب اسرائيل الذين يقدر عددهم اليوم ب 1,4 مليون نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948. ويشكلون 20% من السكان ويعانون من التمييز ضدهم خاصة في مجالي الوظائف والاسكان.
&