اسطنبول: تعرضت تركيا الثلاثاء لانقطاع غير مسبوق منذ خسمة عشر عاما للتيار الكهربائي لم يعرف مصدره بعد، وقد اثر على عدد كبير من المدن ومنها اسطنبول وانقرة حيث توقفت خدمات المترو فترة وجيزة.
&
ونقلت وسائل الاعلام عن مصادر رسمية قولها ان هذا العطل الكبير قد بدأ في الساعة 1,36 بالتوقيت المحلي (7,36 ت غ) واثر على 49 من المحافظات التركية ال 81.
&
وذكرت &الشركة الوطنية التركية لتوزيع الكهرباء ان التيار قد اعيد بعد الظهر في معظم هذه المحافظات وفي عدد كبير من الاحياء في اثنتين من اكبر مدن البلاد هما انقرة واسطنبول.
&
وقال وزير الطاقة تانر يلديز بعد الظهر ان "التيار سيعود قريبا الى جميع انحاء البلاد".
&
وذكر رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو ان العطل قد يكون تقنيا، لكنه اكد ان "كل الفرضيات تدرس حاليا". وكان داود اوغلو يرد على سؤال عن احتمال ان يكون العطل نجم عن هجوم "ارهابي".
&
واضاف ان خلية ازمة شكلت لدى وزارة الطاقة.
&
من جانبه قال يلديز "نجري تحقيقا لنعرف ما الذي ادى الى هذا العطل"، مشيرا الى ان هذا العطل هو الاكبر منذ خمسة عشر عاما.
&
واضاف "قيلت امور كثيرة: هجوم معلوماتي وانقطاع شامل واهمال. ندرس كل هذه الاحتمالات وسنعلن ما نتوصل اليه للرأي العام بشفافية كبيرة".
&
وقد اثر الانقطاع على وسائل النقل المشترك في البلاد. وفي انقرة واسطنبول، توقفت خدمة المترو ونقل جميع الركاب. وفي مدينة اسطنبول توقف ايضا الترامواي ونفق السكة الحديد الذي يربط ضفتيها الاوروبية والاسيوية.
&
واستؤنفت خدمات وسائل النقل هذه بعد الظهر على اثر توقف استمر حوالى ثلاث ساعات.
&
واثر انقطاع التيار الكهربائي ايضا على حركة السيارات، بسبب توقف اشارات المرور، وكذلك الاتصالات الهاتفية والانترنت ونشاط عدد كبير من المؤسسات في البلاد.
&
وذكرت وكالة دوغان للانباء ان محافظة فان، المتاخمة لايران التي تستورد منها الكهرباء، لم تتاثر بانقطاع الشبكة.
&
ولم تتوافر حتى بعد الظهر معلومات عن سبب انقطاع التيار لكن الشركة التركية لتوزيع الكهرباء تحدثت عن اعطال في خطوط التوتر العالي التي تربط الاتحاد الاوروبي بالاراضي التركية.
&
من جهتها، اكدت غرفة مهندسي الكهرباء في تركيا ان بعض الشركات الخاصة لتأمين الكهرباء رفضت بيع الكهرباء للشركة التركية بسبب الاسعار المتدينة.
&
وتستورد تركيا القسم الاكبر مما تحتاج اليه على صعيد الطاقة من الغاز والنفط من روسيا وايران بشكل اساسي.
&
وقد وافقت هذا الشهر على بناء خط انابيب للغاز عبر الاناضول، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 10 مليارات يورو بهدف ارسال الغاز الاذربيجاني الى الاتحاد الاوروبي، وتطمح لأن تكون منصة اقليمية على صعيد الطاقة.
&
وانتهت خصخصة كامل شبكة الكهرباء التركية في 2013.
&
ولا يزال انقطاع التيار فيها مألوفا خصوصا في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه اكثرية كردية حيث تتسبب في اعمال عنف بين الناس وقوى الامن.
&