واشنطن: يجري وزير الخارجية الاميركي جون كيري في الاسبوع المقبل محادثات في منطقة القطب الشمالي حول التغير المناخي في اطار القلق المتصاعد بسبب ذوبان الثلج وارتفاع مستوى البحر.

وسوف يشارك كيري في اجتماع لمجلس منطقة القطب الشمالي في مدينة ايكالويت في شمال غرب كندا على جزيرة بافان، حيث نادرا ما تتخطى درجة الحرارة الصفر.

وسوف تتولى الولايات المتحدة الجمعة المقبل الرئاسة الدورية لهذا المنتدى الحكومي، الذي يضم دولا لها قسم من اراضيها في منطقة القطب الشمالي، وهي كندا والدنمارك وفنلندا وايسلندا والنروج وروسيا والسويد والولايات المتحدة. ويهدف هذا المنتدى الى دفع التعاون حول المناخ واستغلال الثروات النفطية والمنجمية والنقل البحري والصيد البحري والسياحة.

ومن بين اولويات واشنطن هناك "تأثيرات التغير المناخي والحفاظ على الامن والادارة في محيط المنطقة القطبية وكذلك تحسين شروط حياة السكان في هذه المنطقة"، حسب ما اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف.

وسيعقد هذا الاجتماع قبل اشهر على المؤتمر حول المناخ، المقرر عقده في باريس في كانون الاول/ديسمبر، حيث تطمح فرنسا التوصل الى اتفاق يؤدي الى الحد من ارتفاع حرارة الكوكب بمعدل درجتين نسبة الى عصر ما قبل الصناعة.

&