القاهرة: نددت جماعة الاخوان المسلمين اليوم الاثنين ب"استغلال" القضاء المصري في محاكمة الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي وذلك عشية صدور اول حكم مرتقب ضده، داعية الى "حراك ثوري شامل" في هذا البلد.

ومن المتوقع ان يصدر القضاء غدا الثلاثاء اول حكم ضد مرسي الذي يواجه عقوبة الاعدام بعد ان عزله الجيش بزعامة قائده السابق الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في تموز/يوليو 2013.

والرئيس السابق متهم ب"التحريض على القتل" خلال تظاهرات المعارضة في كانون الاول/ديسمبر 2012 عندما كان يتولى السلطة.

واتهم الاخوان في بيان الرئيس المصري ب"استغلال القضاء كسلاح في معركته ضد الشرعية الشعبية والثورية التي يمثلها الرئيس محمد مرسي كمحاولة بائسة للنيل من عزيمة الثوار وثباتهم".

واضاف بيان الجماعة التي تصنفها السلطات بانها "ارهابية" ان "استمرار عصابة العسكر في استخدام القضاه (...) يسكب المزيد من الزيت على النار ويشعل نار الغضب الشعبي".

ودعت الجماعة "الشعب المصري إلي حراك ثوري شامل في كل شوارع مصر لا يتوقف بداية من غدا الثلاثاء دفاعا عن ارادتهم& المسلوبة".

وصدرت احكام باعدام مئات من انصار جماعة الاخوان المسلمين منذ اطاحة الجيش بمرسي.

وصدرت احكام بالاعدام بحق 14 من قادة الاخوان بينهم المرشد العام محمد بديع بعد ادانتهم بالتخطيط لمواجهة الدولة بالقوة، فيما صدرت احكام اخرى بالاعدام بحق 8 من المنتمين للجماعة في محافظة المنصورة (دلتا النيل- شمال) بتهمة تكوين "خلايا إرهابية" وتصفية معارضي الجماعة.

وشنت السلطات المصرية حملة قمع على جماعة الاخوان المسلمين وانصارها منذ تموز/يوليو 2013& كانت حصيلتها مقتل اكثر من 1400 شخص وتوقيف ما يزيد على 15 الفا، وفقا لمنظمات حقوقية.