لوكسمبورغ: قدمت المفوضية الاوروبية الاثنين خطة عمل من عشر نقاط لمواجهة تهريب المهاجرين، والحؤول دون تعريض حياتهم للخطر لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط سعيا للوصول الى اوروبا.

وستناقش النقاط العشر خلال القمة الاستثنائية لقادة الاتحاد الاوروبي المقررة الخميس في بروكسل.

كما ستقدم المفوضية الاوروبية "استراتيجية" حول الهجرات واللجوء، حسب ما اعلن مفوض الشؤون الداخلية ديمتريس افرامابولوس.

وفي ما يلي النقاط العشر المعروضة على قمة بروكسل :

- تعزيز عمليتي المراقبة والانقاذ تريتون وبوزيدون اللتين تنفذهما وكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود، عبر زيادة امكانياتهما المالية ومعداتهما. كما ستوسع منطقة عملهما المحددة حاليا بالمياه الاقليمية لدول الاتحاد الاوروبي.

- ضبط وتدمير المراكب التي تستخدم لنقل المهاجرين، على غرار ما يحصل في اطار عملية اتالانتي لمكافحة القرصنة قبالة الشواطىء الصومالية.

- تعزيز التعاون بين المنظمات "يوروبول" و"فرونتكس" و"ايزو" و"يورجاست" لجمع المعلومات حول خطط تحرك المهربين.

- نشر فرق تابعة للمكتب الاوروبي لدعم اللجوء في ايطاليا واليونان للمساعدة في ادارة طلبات اللجوء.

- اخذ بصمات كل المهاجرين بعيد وصولهم الى اراضي الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

- درس خيارات عدة لقيام توزيع اكثر توازنا للاجئين بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

- انشاء برنامج لاسكان الاشخاص الذين حصلوا على صفة لاجىء من قبل المفوضية العليا للاجئين في دول الاتحاد الاوروبي. وسيطلب من دول الاتحاد المشاركة في هذا البرنامج على اساس طوعي. ولم يقدم اي رقم في الاقتراح، الا ان المفوضية تعتبر ان خمسة الاف شخص قد يستفيدون من هذا الامر.

- انشاء برنامج يهتم باعادة المهاجرين الذين لم يسمح لهم بالبقاء في الاتحاد الاوروبي. وستقوم فرونتكس بادارة هذا البرنامج بالتعاون مع الدول الاوروبية المتوسطية التي تستقبل المهاجرين.

- التنسيق مع الدول المجاورة لليبيا لاقفال الطرقات التي يستخدمها المهاجرون. وتعتبر النيجر ممرا للمهاجرين الساعين للانتقال الى اوروبا ولا بد من تعزيز الوجود الاوروبي في هذا البلد.

- ارسال ضباط ارتباط للهجرة الى بعثات الاتحاد الاوروبي في عدد من الدول. وسيكلفون جمع معلومات حول تدفق المهاجرين.
&