تعرضت قناة الجزيرة القطرية الناطقة باللغة الانكليزية للحجب في الهند&لمدة خمسة&أيام، لأنها بثت خريطة غير صحيحة، كما قالت السلطات الهندية، تظهر إقليم كشمير مقسومًا بين الهند وباكستان والصين.

الرياض: حجبت السلطات الهندية قناة الجزيرة القطرية الناطقة باللغة الإنكليزية خمسة أيام، في إجراء عقابي لأن القناة استخدمت خرائط للهند غير صحيحة، تظهر إقليم كشمير مقسمًا بين كل من الهند وباكستان والصين، واتهمت القناة القطرية بارتكابها "عدوانا خرائطيا" على الهند.

خريطة غري صحيحة

وتقيدًا بالقرار، لم تبث القناة أيّا من برامجها المعتادة أمس الأربعاء، بل بثت شاشة زرقاء، عليها: "القناة لن تكون متاحة للمشاهدة حتى 27 نيسان (أبريل) تقيدًا بتعليمات وزارة الإعلام الهندية".

وقال مسؤول هندي إن قرار الحجب ممتد خمسة أيام، بموجب التعليمات التي أصدرتها لجنة وزارية مشتركة، علمت بوجود خريطة غير صحيحة للهند تعرضها القناة، وتظهر فيها أجزاء من كشمير في باكستان والصين، علمًا أن الهند وباكستان تتنازعان السيادة على هذا الإقليم، وهو منقسم بينهما منذ العام 1948، وبعدما فشلا في الاتفاق حول الإقليم بالطرق الدبلوماسية، ما سبب اندلاع حروب عدة، وأثار ثورة في الجزء الخاضع للسيطرة الهندية.

قدمت توضيحات

الهند تعتمد خريطة تظهر الاقليم بكامله جزءًا من الأراضي الهندية، بينما تظهر خرائط أخرى الحدود الواقعية بين المناطق الخاضعة لسيطرة الهند وباكستان. وقال أنمول ساكسينا، مدير مكتب الجزيرة في الهند، إن القناة قدمت توضيحات للوزارة، وتأمل في إلغاء هذا القرار سريعًا.

أضاف: "جميع الخرائط التي يتم عرضها صادرة عن برنامج دولي ذات شهرة عالمية، ونحن نأخذ رأي الحكومة الهندية بهذا الشأن على محمل الجد، وبالتالي نفحص الخرائط الهندية والباكستانية لضمان مطابقتها مع الخريطة الرسمية الأخيرة للأمم المتحدة".

والجدير بالذكر أنه وفي العام 2011، أرغمت السلطات الهندية مجلة "إيكونوميست" البريطانية على حجب خريطة توضيحية للسبب نفسه. وكذلك تم حجب قناتي NDTV و Jai Hind ليوم واحد بسبب بث مشاهد مشينة، وأوقف بث قناة ساتيون الاخبارية شهرًا كاملًا لأنها بثت مشاهد عري.
&