رفض الفاتيكان الفكرة التي طرحها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وتقضي بتقديم قرار الى مجلس الامن يسمح بتدمير مراكب المهربين في المتوسط قبل نقلها المهاجرين.


الفاتيكان: وجه الفاتيكان الجمعة انتقادات حادة للاقتراحات التي تم تداولها بين القادة الاوروبيين بشأن تدمير المراكب التي قد يستخدمها المهربون قبل نقلها المهاجرين الى ليبيا.

وكان الاتحاد الاوروبي قرر الخميس اللجوء الى الامم المتحدة لمواجهة مهربي البشر في ختام قمة اوروبية عقدت اثر غرق مركب ادى الى مقتل اكثر من 700 شخص كانوا على متنه.

كما اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان العمل جار لتقديم قرار الى مجلس الامن يسمح بتدمير مراكب المهربين في المتوسط قبل نقلها المهاجرين. ومما قاله هولاند "ان القرار اتخذ ببحث كل الخيارات للتمكن من اعتراض السفن وتدميرها" قبل ان تبحر ناقلة المهاجرين من ليبيا خصوصا.

واضاف هولاند ايضا "هذا لا يمكن ان يتم الا في اطار قرار عن مجلس الامن وفرنسا ستتخذ المبادرة بهذا الشأن مع غيرها".

وتساءل الكاردينال الايطالي المكلف شؤون الهجرة في الفاتيكان انطونيو ماريا فيغليو "هذه فكرة غريبة جدا ! ماذا سيقصفون؟ هناك قانون دولي! ان قصف بلد ما يعتبر اعلان حرب".

وتابع "ما هي الاهداف التي سيقصفونها؟ مراكب المهاجرين فقط؟ من يضمن الا يؤدي ذلك الى مقتل اشخاص اضافة الى تدمير المراكب؟" مضيفا "ما دامت هناك حروب وديكتاتوريات وارهاب ومآس، سيكون هناك لاجئون يحاولون الفرار الى اي مكان يستطيعون الوصول اليه".

وجاء في البيان الختامي للقمة الاوروبية الخميس ان القادة الاوروبيين طلبوا من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني "البدء فورا بالاعداد لمهمة عسكرية محتملة".
&